زحام في «الهلال الأحمر» للتبرع بالدم لضحايا قطار محطة مصر

شهد قسم التبرع بالدم في جمعية الهلال الأحمر المصري، الأربعاء، تكدسًا شديدًا من المواطنين الراغبين في التبرع بالدم، لمساعدة مصابي حريق محطة مصر.

بقلم: مصطفى حسني

وأوضحت شهيرة السيد، المدير المالي لبنك الدم في الجمعية، أن المواطنين بدأوا في التوافد إلى المقر من الساعة 11 صباحًا تقريبًا، وأن جميع فصائل الدم صارت متوفرة بحلول الخامسة من مساء الاربعاء. لكن الزحام استكر مع استمرار توافد المواطنين للتبرع، مؤكدة أن بنك الدم «سيحاول بقدر الإمكان السماح لكل المتبرعين بالدخول».

«حسن»، 40 عامًا، أحد المتبرعين ومواطن سكندري مقيم في القاهرة بحي إمبابة، قال إنه علِم باحتياج مستشفيات منطقة رمسيس الواقعة بالقرب من موقع الحادث للتبرع بالدم، عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، فذهب إلى مستشفى الهلال حيث تم تحويله للجمعية.

أضاف: «أنا حاليًا منتظر بقالي أكتر من ساعة قدام بنك الدم وهم بيدخلوا أعداد بسيطة علشان المكان ضيق وصعب يستوعب أعداد كبيرة»، كما أبدى «حسن» صدمته من الحادث إضافة إلى «الصور المريبة» على حد وصفه المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، واختتم قائلًا: «بالتأكيد الحادث مؤلم لكن تكدس الناس أمام المستشفى يثبت أن الدنيا لسه بخير».

صفاء أحمد، مديرة شؤون طلبة في وزارة التربية والتعليم وتسكن في منطقة الحلمية، أتت من مقر عملها غلى مستشفى الهلال للتبرع بالدم لكن، «مستشفى الهلال أعلنت للمواطنين، ودخلت اتبرع قالوا إنهم استكفوا ولن يسمح بالدخول سوى للمصابين فقط. وللأسف الاستمارات للمتبرعين خلصت». لم تخف صفاء غضبها من عدم عدم تمكنها من التبرع بدمها للمصابين.

فرد أمن أمام جمعية الهلال الاحمر كان يدفع المواطنين المحتشدين أمام البوابة، يفسر تصرفه لاثنين من المواطنين: «العدد كبير ولو حصل أي جديد هننشر على صفحة الهلال المصري».

أمام إحدى غرف التبرع بالدم يبدأ لطفى سليمان المدير الإقليمي لقطاع الإغاثة في الهلال الأحمر بتوجيه مجموعة من المتطوعين بالبنك، ويقسمهم إلى مجموعات، كل مجموعة تضم 5 أفراد قائلا إن التقسيم يستهدف إراحة البعض بسبب دورية العمل في حالة الاستنفار، والتي تمتد لـ24 ساعة، موضحًا أن دوره يكمن في إدارة هذه الفرق على الأرض.

أضاف: «أول ما جاء النداء توجهنا من غرفة العمليات لمكان الحادث، وتم تنزيل أول فرقة ودورها الإسعافات الأولية، وتوجيه تاني فرقة ودورها التقييم الميداني وتوجيه الفرق»، متابعًا أن «كل العاملين متطوعين في بنك الهلال الأحمر المصري، وعددهم 50 متطوعًا».

المصدر: المصري اليوم https://www.almasryalyoum.com/news/details/1373895

Advertisements

اترك رد