قدمنا دعمنا لـ غزة و مخيم الزعتري من اجل تعليم راقي

حاورته: راضية صحراوي  – معكم

تعيش الكثير من الجمعيات الوطنية للهلال الأحمر والصليب الأحمر في صراع دائم لتوفير أقصى المساعدات لخدمة المدنيين بمناطق النزاع المسلح . جمعية الهلال الأحمر البحريني ، والتي تواجدت ضمن جناح المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر ، تعتبر من بين أولى المؤسسات الاغاثية التي تحاول سد احتياجات اللاجئين من توفير الأمن والاستقرار وإعادة إعمار الدول التي دمرت عن بكرة أبيها بسبب الحرب وكذا التي تعيش الفقر ايضا.

الدكتور فوزي عبد الله أمين ، الأمين العام للهلال الأحمر البحريني، في حوار خص به مجلة “معكم”، تحدث عن أمال الجمعية في توطيد التنسيق بين الجمعيات الوطنية فيما بينها من اجل خدمة إنسانية راقية  تحت غطاء منظمة “ARCO ” ورأى الدكتور فوزي، ان تطوير الجمعيات لذاتها هو الوحيد الكفيل في ترسيخ ثقافة العمل الانساني بالمجتمعات وارساء الثقة بين المحسنين لمد يد العون.

كيف تنظرون الى الحراك الإنساني بالمنطقة العربية مع تزايد الصراع المسلح بها؟

اعتقد ان هناك تجاوب من جمعيات الهلال الاحمر لا بأس به وان كنا نتمنى ان يكون اكثر نشاطاً واسرع استجابه لاحتياجات المتضررين من هذه الصراعات المسلحة.

هل تعتقدون أن المجتمعات العربية ترسخت فيها ثقافة العمل الإنساني؟

هناك رغبه من الشعوب للتعاون في المجال الانساني ولكن تنقصها الاستمرارية فالمجتمعات تتفاعل مع الحدث ثم يقل الحماس .

 شح  التبرعات لتنفيذ البرامج الاجتماعية والإنسانية مسألة تعاني منها الحركة الدولية ككل الى ماذا ترجعون ذلك ؟

تواجد منافسين من جمعيات انسانيه اخرى، وازدياد ثقة المتبرعين فيهم وذلك لتركيزهم على الكيف وليس الكم فقط ، كما ان بعض الجمعيات من خارج الحركة الدولية استطاعت ان تطور نفسها وتدخل ابتكارات جديدة في أنشطتها وقدرة على التسويق عن ما تقوم به.

 البرامج التعليمية والنفسية هي اولى اهتمامات الجمعية في دعم الدول المتضررة من الحروب كاليمن . ماهي خططكم المستقبلية للبقاء  على هذه الوتيرة من العمل ؟

فعلا الاهتمام بالبرامج التعليمية تعد من أولويات خططنا المستقبلية فقد دأبت جمعية الهلال الأحمر البحريني وبدعم من حكومة مملكة البحرين بانشاء مدارس في غزه والزعتري وكذلك بعض الدول الآسيوية وسينطبق ذلك على اليمن بعد انتهاء الحرب.

 ملف الهجرة غير النظامية و اللجوء بات من بين الملفات الحساسة التي  عكرت صفو العديد من البلدان خاصة مع تفشي جريمة الاتجار بالبشر ما هي الآليات التي اعتمدها الهلال البحريني للحد من هذه الظاهرة؟

تعتبر البحرين من اول الدول التى اتخذت إجراءات صارمه ضد الاتجار بالبشر حتى في ملفات الهجرةالنظامية ، وقد قامت الجمعية بالتواصل مع هيئة سوق العمل والتنسيق معها في ما يتعلق بالعماله المتواجدة في البحرين لضمان حصولهم على الحقوق التى وصت عليها القوانين والأنظمة الدوليه، وكذلك دعمت انشطة الجمعيات الصديقة في تونس وبنغلادش لمساعدتهم في تحمل تبعات النزوح.

 هل ترون ان  الدبلوماسية الانسانية  آلية تم تفعيلها فعلاً في الجمعيات الوطنية للخدمة الانسانية ام فقط باتت حبر على ورق؟ 

نحن في الحقيقة نمارس الدبلوماسية الانسانية قبل ان يتم استخدام هذا المصطلح ، فإذا استطعنا ان نقنع اصحاب القرار في دولنا في التوقيع على اتفاقيات تخدم المستضعفين او استطعنا ان نجعل مجالس ادارات القطاع الخاص في تخصيص مبالغ اكثر لدعم اعمالنا الإنسانيه فهذا تطبيق مباشر للدبلوماسية الإنسانية .

هل تعتقدون أن تعاونكم مع جمعيات الهلال الأحمر الخليجية والعربية وصل إلى أعلى مستوياته؟

نحن دائماً نطمح الى الأفضل و لاتزال هناك مجالات كثيرة للتعاون بيننا مثل التحضير لاعمال انسانية مشتركة تحقق بعضها بصورة ثنائية ولكننا نأمل ان تكون برامج ومشاريع تجمع كل جمعيات الهلال الاحمر الخليجية في المستقبل القريب.

 المنظمة العربية للهلال الاحمر و الصليب الاحمر “ARCO ” الشريك الاساسي لجمعيتكم  كيف تنظرون الى هذه الشراكة ؟

جمعية الهلال الاحمر البحريني هى من أول الجمعيات التى دعمت الشراكه مع المنظمة في تقديم عون الى جمعية الصليب الاحمر اللبناني بالتنسيق مع المنظمة، ونأمل مستقبلاً ان تقوم عدة جمعيات لدعم أشقائها من الجمعيات الاعضاء والتى تحتاج الى الدعم مثل الصومال وموريتانيا وجزر القمر وغيرها حتى خارج الإقليم العربي بعمل مشترك تحت غطاء المنظمة العربيه.

 الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال الاحمر و الصليب انشأ لجنة الشفافية و النزاهة .  في رأيكم ما مدى نجاح مثل هذه اللجان داخل الجمعيات؟

إنشاء مثل هذه اللجان سيمكن الجمعيات من الالتفات الى أهمية النزاهة والشفافية في أسلوب العمل ووضع المعايير والمؤشرات التى توكد تطبيق ذلك بالأفعال وليس بالأقوال. 

في 2017 تم اختيار جمعية الهلال البحريني ضمن  افضل 50 جمعية في العالم  ماهي المعايير الاساسية التي تم الاعتماد عليها في اختياركم؟

الشفافية في الحسابات المالية ، ووجود مدقق خارجي ، وتحديث ومراجعة الدستور،  والالتزام بدفع الاشتراكات السنوية ، دون تاخير والالتزام ببنود دستور الاتحاد ، وعدم وجود اى مخالفات لعدد من السنوات ومعايير اخرى كانت السبب في تصنيف جمعيتنا ضمن أفضل 50 جمعية في العالم.

في الاخير .  كيف لنا ان نرتقي بالخدمة الانسانية في ظل التسييس الذي طغى على القرارات الدولية  خاصة في المنطقة العربية؟

ان نكون قدوة للآخرين  ونضرب المثال في تقديم العون الانساني مهما اختلفت سياسية دولنا فالإنسانية تجمعنا والسياسية تفرقنا.


اكتشاف المزيد من News-human media

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

By الإعلام الإنساني

الإعلام الإنساني... الواقع كما هو💬✍️

اترك رد

اكتشاف المزيد من News-human media

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading