يحيى عليبي شعلة مضيئة في عالم الإنسانية

أحد الذين حملوا بأيديهم شعلة الإنسانية ولم يأبهوا بلهيبها ، بوصلة من بوصلات العمل الإنساني في اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، تشاهده فينتابك ذلك الإحساس بأن الزمن ما يزال جميلاً .. سيرته تضيء شموعاً في عالم الخير ، ومسيرته تنبض وفاء للحركة الدولية الإنسانية . إنه ابن تونس الخضراء ، الذي ولد عام 1960 ، أخذ منها سحر طبيعتها ، ومن معالمها أصالة روحه ، ومن عراقتها ولدت إنسانيته .. أخذ من بلدة سيدي بوسعيد بياض قلبه ، ومن الحمامات جمال تفاصيلها ، ومن كل مدينة أخذ جمالياتها ..

یحیى علیبي ، رئیس البعثة الإقلیمیة للجنة الدولیة للصلیب الأحمر لدول مجلس التعاون الخلیجي في الكویت. والذي یتمتع بخبرة طویلة لدى اللجنة الدولیة للصلیب الأحمر.

زخرت حياة “عليبي” العملية بالعديد من المهام الإنسانية ، قائداً وموجهاً وإغاثياً ، وله بصماته الواضحة في عالم الحركة الإنسانية .

شغل عدة مناصب ، ومثل اللجنة الدولية في عدة مھمات بالعدید من البلدان على المستوى في المقر الرئیسي للجنة الدولیة في جنیف أو المیداني.

بدأها من العراق لمدة 4 أعوام متنقلاً بين أربيل والسليمانية وبغداد من (1996-1998) . عمل بعدها في صنعاء من (1999-2001) ثم في السودان من (2002-2003)

ومنذ (ديسمبر 2003 وحتى أغسطس 2005) تقلد منصب رئیس قطاع الشرق الأوسط وشمال إفریقیا ضمن إدارة الإعلام في المقر الرئیسي للجنة الدولیة للصلیب الأحمر في جنیف ، وقد غطى من خلال وظیفته ھذه كینیا، والصومال، وأوغندا. والأردن (2005-2007) والكونغو (2008)، ثم الأردن (2009) وكلف حينها في نيودلهي (2009-2011) ثم لیبیا (2011-2012 ) فاليمن (2012) فيما تسنم حتى الآن مكتب اللجنة الدولية الإقليمي لمنطقة الخليج والذي يتخذ من الكويت مقراً له .

وقد شهدت العلاقات الثنائية بين اللجنة الدولية في الكويت والمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر في عهده شركات قوية وتعاون بناء لخدمة القضايا الإنسانية وكذلك المشاركة في ورش العمل التي تنظمها الأمانة العامة المنظمة ومشاركة اللجنة الدولية فيها بفعالية. وتنفيذ عدد من البرامج الإنسانية، مثل حملة للتعريف بالقانون الدولي الانساني ، الدورات المشتركة التي تم تنفيذها ، المعارض الدولية ، تسليط الضوء على القانون الدولي الإنساني ، المؤتمرات والدورات المشتركة في المجالات الإنسانية المتعددة ، بالإضافة إلى الحراك الجميل والحضور وتفاعل اللجنة الدولية مع المنظمة ومكوناتها من جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر في لقاءاتها السنوية ، وكذلك المشاركة في برامج بناء القدرات ، وتنفيذ دورات الاعلام الإنساني.

وساهم “عليبي” في بناء العديد من الشراكات القوية التي تجمع بين اللجنة الدولية وجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر  والتي كان لها كذلك نتائج إيجابية في جميع الأنشطة .

وسعى عليبي خلال فترة عمله الإنساني إلى تحقيق الأهداف الرئيسية للجنة الدولية فيما يخص الملفات المتعلقة بزيارة وحماية الأسرى والبحث عن المفقودين جراء الحروب ومحاولة لم شمل العائلات المتفرقة او إخبار العائلات المعنية عن مصير ابنائها. ويعتبر عليبي أيقونة إنسانية ساهمت بشكل كبير في تطور أنشطة البعثة الإقليمية للصليب الأحمر في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بهدف تطوير الظروف والخدمات المتوفرة للسجناء ونشر الوعي حول القانون الدولي الإنساني.

ويبرز “عليبي” بدبلوماسيته الإنسانية في تمكين  البعثة الاقليمية للجنة الدولية من الاستجابة للتحديات الإنسانية التي تتطور باستمرار في المنطقة العربية والتخفيف من معاناة الآلاف من الأشخاص المتضررين من النزاعات المسلحة كما هو الحال في العديد من البلدان .

المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر ترجو له النجاح والتوفيق في كل ما يوكل إليه من مهام إنسانية جديدة .

المصدر: معكم

Advertisements

اترك رد