“الهلال الأحمر الفلسطيني” يشارك في اجتماع فعاليات العمل التطوعي الفلسطيني بمقرها العام في “البيرة”

شاركت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في اجتماع فعاليات العمل التطوعي الفلسطيني بمقرها العام بالبيرة اليوم. وحضر الاجتماع د.خالد جودة المدير العام للجمعية، ورباح جبر، مستشار مكتب رئيس الجمعية وعضو في الفريق الوطني لمأسسة العمل التطوعي الفلسطيني، ومعالي الوزير م.مجدي الصالح وزير الحكم المحلي،  ودلال سلامة عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” و المهندس موسى حديد رئيس بلدية رام الله، اضافة الى أكثر من مائة مندوب عن المؤسسات المحلية الفلسطينية.

وخلال مشاركته أشار رباح جبرإلى أن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني هي جمعية وطنية مستقلة تقدم خدماتها الإنسانية للشعب الفلسطيني في الوطن والشتات وأكد أهمية إعادة الاعتبار للعمل التطوعي البنّاء والمنتج،  منوها الى أن التطوع هو أحد مبادئ الجمعية والحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر  وهو منتشر في كل ميادين العمل، ومنفذ رئيس لبرامج الجمعية المختلفة.

ونوه إلى أن لدى الجمعية في داخل الوطن وخارجه أكثر من 20  ألف متطوع في الجمعية، وان أحد أبرز البرامج في الجمعية هو  برنامج الشباب الذي يهدف الى استثمار طاقاتهم في مجال التنمية الاجتماعية. واستعرض مراحل العمل التطوعي في فلسطين، مرورا بالعهدين العثماني والانجليزي،  حيث ارتبط العمل التطوعي بفكرة “العونة”، وبعد نكبة 1948 وقبيل وخلال الانتفاضة الاولى ارتبط العمل التطوعي بالصمود والمقاومة

 وأكد  رباح أن العمل التطوعي له قيمة اقتصادية مهمة جدا،ً خصوصاُ في ظل الأزمة المالية التي تمر بها السلطة الفلسطينية.

وناقش الاجتماع محاور عديدة تتعلق بالعمل التطوعي منها:ضرورات مأسسة العمل التطوعي الفلسطيني، ودور الشباب في نهضة العمل التطوعي، وضرورات تطويره، والمعيقات والمتطلبات التي تواجهه، والتوجه الوطني عموماً للتطوع وبخاصة في ظل الأزمات والكوارث،  ودور الشراكات والحركات السياسية في تفعيل العمل التطوعي،ودور القطاعين العام والخاص والأمم المتحدة في تعزيز العمل التطوعي الفلسطيني.

المصدر: جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني

Advertisements

اترك رد