سمر العبد: المدربة في مجال الإسعافات الأولية بالهلال الأحمر السعودي لـ “الإعلام الإنساني”

راضية صحراوي – موقع الاعلام الانساني
————————————————-

الإسعافات الأولية أنقذت رضيعا من الموت

يعتبر مجال الإسعافات الأولية من بين التخصصات التي يعمل الهلال الأحمر السعودي على ترقيته من اجل خدمة إنسانية  صحية و سليمة تلبي احتياجات المواطنين خاصة في  مواسم الحج و العمرة، حيث  تعكف هيئة الهلال السعودي على تفعيله في كل مرة من أجل ترسيخ ثقافة التطوع من خلال تقديم دورات تدريبية  حول الإسعافات الأولية و التحسيس بأهميتها  لإنقاذ الأرواح  وتعتبر السيدة  سمر العبد مدربة بهيئة الهلال الأحمر السعودي منذ  20 سنة وهي إحدى المتطوعات في مجال التدريب قدمت من خلاله  العديد من الدورات في مجال الإسعاف الأولي و التدخل السريع في هذا الحوار مع موقع “الإعلام الإنساني”  سردت لنا تجربتها وقاسمتنا قصتها

كيف تنظرين الى العمل الإنساني هل هو ثقافة ام سلوك؟

العمل الإنساني هو ثقافة مجتمع ولو كان المجتمع متحضر ومثقف يصبح العمل الإنساني سلوك.

مجال التدريب يعتبر من بين المجالات التي تبني قدرات الشباب في مجال التطوع هل واجهت صعوبات في عملية تلقين الشباب مبادئ الأولية في الإسعافات الأولية؟

قد يجد البعض صعوبة في تدريب الشباب على برنامج الإسعافات الأولية وأنا وجدت بعض الصعوبات في بداية مسيرتي.

لكن حاليا و بسبب الخبرة الطويلة  في التعامل مع فئات مختلفة ولله الحمد استطعت الوصول إلى طرق مبسطة في الشرح تناسب الفئة العمرية المستهدفة ولهذا لم أعد أعاني كمدربة من هذه الصعوبات .

سنوات من التدريب في مجال الإسعافات الأولية ماهي المصطلحات التي يصعب فهمها لدى المتلقي؟

أكثر المصطلحات صعوبة هي المصطلحات الطبية وتعريفاتها مثل :

1. احتشاء عضلة القلب

والتي تعني قلة تروية الدماء للقلب

2. اختلاجات – تشنجات

حدثينا عن تجربتك في مجال التدريبة و اللحظات التي مازالت عالقة في ذهنك؟

أنا اعمل كمدربة منذ أكثر من 20 عاما  كمتدربة عانيت في بدايتي من الخوف ورهبة المسرح ومواجهة الجمهور حيث كان أكثر المتدربات من أساتذة الجامعات وعلى درجة عالية من الثقافة فكانوا يطرحون علي العديد من الأسئلة عميقة في مجال الإسعافات .

ولكن على صعيد آخر هذا دفعني إلى شغف الاطلاع وتثقيف نفسي حتى أكون جاهزة للإجابة على أي استفسار حتى لو لم يكن من ضمن المادة العلمية للبرنامج .

من أكثر المواقف التي لا تفارق ذهني قدوم إحدى الأمهات لدورة كنت أقيمها لشكري من أجل مساعدتها على إنقاذ حياة ابنها الرضيع والتي لولا حضورها لدورة سابقة أقمتها  لما تمكنت من إنقاذ حياته من الاختناق ..

كيف تعاملت مع أشخاص مصابين في الكوارث الطبيعية؟

نحن نعمل عند حدوث الكوارث الطبيعية مثل السيول كفرق منظمة كل فريق له قائد ومهمة خاصة به حتى نكون أكثر فعالية في السيطرة على الموقف فكل مسعف شخصيته وسرعة بديهته و ذكائه أكبر الأثر في عمليات الإنقاذ .

دخلت مجال التطوع بالهلال الأحمر السعودي كيف تقيمين مسيرتك ؟

مجال التطوع مثير للاهتمام  خصوصا التطوع في مجال التدريب على الإسعافات الأولية .. حيث أن المجال متطور بشكل مستمر فيبقيني على اطلاع بكل ما هو جديد في عمليات  وتقنيات الإنقاذ عند حدوث حالات طارئة ..

أيضا هذا المجال فتح لي أبواب كثيرة من حيث العلاقات الاجتماعية والمعارف التي عادت علي بفائدة جيدة في مسيرتي المهنية .

Advertisements

اترك رد