“الفن الإنساني أداة لترجمة معاناة من عايشوا الحروب”

سليمان عبد الله السحيباني

مدير لجنة الفن الإنساني بالمنظمة العربية للهلال الأحمر و الصليب الأحمر

“نتطلع  الى  إقامة معرض أنساني عالمي”

حاورته: راضية صحراوي-  موقع الإعلام الإنساني

تخجل الألوان  وتنصهر ريشة الرسام  بين تقاسيم  المعاناة و الحرمان و ترتمي ريشة الفنان عندما  يحاول ان يغازل  أرواح رحلت و ذكريات مزجت بين الحرب، الدمار و الأمل.

 معرض “إنسانية فنان”  احد أهم المشاريع التي تحاول لجنة الفن الإنساني بالمنظمة العربية للهلال الأحمر و الصليب الأحمر  ان  تجسدها عبر مختلف الدول العربية من خلال إقامة معارض فنية تحاكي قصصا إنسانية بريشة الإبداع.

في هذا الحوار تحدث مدير اللجنة “الفن الإنساني” بمنظمة “أركو” سليمان عبد الله السحيباني عن الرسالة الإنسانية التي يحاول الفنانون التشكيليون تمريرها من خلال لوحاتهم.

ويعتبر سليمان السحيباني احد الفنانين التشكيليين الذين وضعوا بصمتهم في المنطقة العربية و بالأخص بالمملكة السعودية.

سليمان السحيباني فنان تشكيلي و مدير لجنة الفن الإنساني بأركو ، كيف أتتكم فكرة إنشاء معرض للفن الإنساني؟

نظراً للدور الذي يقدمه الفن التشكيلي والرسالة الإنسانية التي من خلالها استطاع الفنان محاكاة الواقع الذي تعيشه بعض الشعوب. بصياغه الاحداث بلوحه فنيه بطرح من خلالها المأسي التي تحرك مشاعر وقلوب الناس .

   وكذلك محاولة اطلاع العالم إن الفن التشكيلي جزء هام لنقل الحدث بصورة تجسد الواقع الذي تمر به بعض الشعوب .

ما هي قرأتك الفنية لمعرض إنسانية فنان الذي أقيم بالكويت؟ ; ما مدى تجاوب الحركة الدولية مع ما قدم من لوحات  تشكيلية؟

استطاع معرض إنسانية فنان إن يقدم اول خطوات انطلاقته في الكويت بعرض مميز ونوعي.   وكان الدور الكبير الحركة الدولية من خلال ما قدمته لمعرض إنسانية فنان واضح للجميع والتي كان لها الأثر في ظهورة إلى العالم .

الفن الإنساني لوحة فنية وليدة إفرازات نفسية تجسد واقعا معينا فكيف للفنان ان يروي  من خلال اللون و الريشة قصصا  إنسانية ؟

ما يميز الفنان دائماً إنه صاحب احاسيس ومشاعر صادقه يمارسها من خلال اللون واللوحة يعبر مافي داخله من صراعات وقضايا يشاهدها. واحياناً تكون ضمن حياته اليوميه  فهى تكون اكثر صدقاً في التعبير .

شهد القرن الحالي احتدام الكثير من الحروب في المنطقة العربية فتغيرت نفسية الفنان و طغت النظرة السوداوية على الكثير من لوحات الفنية  كيف للفنان أن يغير تلك النظرة من خلال ريشته؟

الفن هو رساله صادقه لنقل مايدور حول الفنان إن كان فرح وسرور فيغلب على لوحاته التعبير للسعادة . والعكس صحيح ونحن من خلال معرض إنسانيه فنان نحاول إلى تغير تلك النظره السوداوية بزرع روح الامل والتفائل بأن الله سبحانه قادر على تغير هذا المنطقة العربيه إلى جنات خاليه من النزاعات والحروب .

ما هو مستقبل الفن الإنساني في خضم ما نشهده من حروب؟

مستقبل الفن الإنساني في خضم مانشهده من حروب . وهو تقديم رساله إلى جميع دول العالم دون استثناء رغم هذة الحروب والتي قد . يحاكي فيها القلوب قبل العقول . كمحاوله منه للتغير إلى الأفضل.

تعددت المدارس بعد الحرب العالمية الثانية  أي  المدارس الفنية تراها اقرب للفكر الإنساني؟

يعتبر الفن التجريبي والواقعي هما اقرب المدارس الفنيه التي يمارس من خلالها الفنان لوحاته الفنية أن التجريب الذي يتميز بألآداء الجديد والفكر الابداعي.

في رأيك عندما يخاطب الفنان التشكيلي الروح الإنسانية عن ماذا يبحث من خلال مداعبته للألوان ؟

طبيعة النفس البشرية دائماً تميل إلى الجمال والابداع ولكن من خلال الروح الإنسانية التي يعيشها الفنان فأنه يحاول إن يجسد للعالم بعض الاحداث المأساوية من جروع وحرب وفقر وتشرد .

فالفنان عند مداعبته للألوان فهو يحاول إن بمزج اللون بالفكر والمشاعر والإحساس التي تجول داخله. والفن تعبير عميق عما هو مخزون داخل القلوب البشريه من انفعالات وأحساسيس ذات رساله هادفه من الفنان ولهذا يعتبر الفن ضرورة مهمة بين ثقافات الشعوب وحضاراتهم.

بالعودة الى  معرض الفن الإنساني الذي  يقام كل مرة بالتعاون مع المنظمة العربية للهلال والصليب الأحمر  ما هي مشاريعكم؟

الخطط المستقبلية لمعرض إنسانيه فنان هو  النهوض بهذا الفن الإنساني الصادق الإحساسيس وذلك ضمن مجموعه من الأفكار ومنها .

  1. إن يكون معرضاً متجولاً في معظم عواصم الدول في العالم
  2. البحث عن مقر دائم لمعرض إنسانيه فنان في الدول التابعة للحركة الدولية .
  3. أن يكون هناك سفير لمعرض إنسانيه فنان في كل دوله تتبع للحركة الدولية .
  4. المشاركة في المناسبات ذات العلاقة في الحركه الدوليه .
Advertisements

اترك رد