المفوضية

الأمطار الموسمية الغزيرة تلحق أضراراً بالغة في مآوي اللاجئين الروهينغا في بنغلاديش

لاجئون من الروهينغا يعيدون بناء الممرات وضفاف الأنهار في مخيم تشاكاركول في كوكس بازار، وذلك بعد ثلاثة أيام من الأمطار المستمرة التي تسببت في فيضانات وانهيارات أرضية وأضرار.   © UNHCR/Kamrul Hasan

تسببت ثلاثة أيام من الأمطار المستمرة في بنغلاديش بتدمير 273 مأوى وإصابة 11 شخصاً في مخيمات كوكس بازار التي يعيش فيها أكثر من 900,000 لاجئ من الروهينغا.

هطلت الأمطار التي قدرت بـ 350 ملم خلال 72 ساعة، وذلك من يوم الاثنين. ومن المتوقع هطول المزيد من الأمطار الغزيرة طوال الأسبوع المقبل، علماً بأنه ما زال هناك أربعة أشهر على انتهاء الرياح الموسمية. ووفقاً للتقارير الأولية، تم تسجيل 26 انهيارات أرضية.

وقد عمل متطوعون من اللاجئين الذين دربتهم المفوضية وشركاؤها طوال الليل يوم الأربعاء وسط أمطار غزيرة لمساعدة الأسر الأكثر احتياجاً. وفي بعض الحالات، شملت المساعدة إنقاذ اللاجئين من المآوي التي دمرتها الانهيارات الأرضية. وقد نقلنا مؤقتاً 2,137 شخصاً، إما لتعرض مآويهم لأضرار كبيرة أو كإجراء احترازي.

كما تم تعبئة شبكة المفوضية الخاصة بفرق الاستجابة لحالات الطوارئ لتحديد احتياجات الفئات الأكثر ضعفاً وتحديد أولوياتها للحصول على المساعدة. وكاستجابةً فورية، يتم توزيع لوازم الطوارئ المخزنة مسبقاً للمساعدة في إعادة بناء وترميم وتدعيم المآوي المتضررة.

ودعماً للاستجابة الإنسانية التي تقودها السلطات البنغلاديشية، فقد تعاملت المفوضية والشركاء، بما في ذلك برنامج الأغذية العالمي والمنظمة الدولية للهجرة، مع الاستعداد من أجل الأمطار الموسمية على أنها أولوية، من خلال بناء هياكل لتجميع المياه على سفوح التلال وإنشاء الصرف الصحي وبناء الطرق والجسور. كما تم وضع خزانات لحفظ الأمطار الموسمية ولتثبيت إمدادات المياه.

لا تزال المفوضية في حالة قصوى من التأهب، وعلى استعداد لنشر فرق إضافية للاستجابة لحالات الطوارئ لدعم شبكتنا من المتطوعين اللاجئين والشركاء كلما دعت الحاجة لذلك.

المصدر:المفوضية السامية للأمم المتحده لشؤون اللاجئين

https://www.unhcr.org/ar/news/briefing/2019/7/5d21a1e34.html?fbclid=IwAR1hYhjPlworYYTIkzqp2T3LD5Q8zl1_mTRzxkZ6kbO7y4xsRc5Oj7F6ufc

Advertisements

اترك رد