أكبر برنامج وطني لدمج الصحة النفسية في مراكز الرعاية الصحية الأولية


المصدر: وكالة أنباء الإمارات


أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عزمها إطلاق أكبر برنامج وطني يستهدف دمج الصحة النفسية في كافة مراكز الرعاية الصحية الأولية في دولة الإمارات وذلك خلال مشاركتها في معرض ومؤتمر “الصحة العربي 2020” بدبي.

ويتضمن البرنامج تقديم خدمات الصحة النفسية المجتمعية للتقليل من مخاطر الانتكاس والتمكين الاجتماعي والنفسي والمهني للمريض النفسي والتعامل مع اضطرابات الصحة النفسية في مراكز الرعاية الصحية الأولية إضافة إلى توفير وحدات متخصصة للطب النفسي للتعامل مع الحالات الحادة في جميع المستشفيات العامة .

ويهدف البرنامج إلى منع ومكافحة أكثر الأمراض النفسية انتشارا مثل الاكتئاب والقلق من خلال تبني أنماط الحياة الصحية وتوفير التشخيص المبكر والعلاج المناسب لهذه الأمراض وتقديم خدمات الأمراض النفسية وتعزيز الوعي في المجتمع عن اضطرابات الصحة النفسية بالإضافة إلى تحسين مهارات الاخصائيين النفسيين في مراكز الرعاية الصحية الأولية في التعامل والكشف عن الأمراض النفسية .

وأكد سعادة الدكتور حسين الرند وكيل الوزراة المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية أن إطلاق برنامج دمج الصحة النفسية في كافة مراكز الرعاية الصحية الأولية في دولة الإمارات يعكس حرص الوزارة على إطلاق خدمات صحية مبتكرة ومبادرات نوعية في مطلع عام الاستعداد للخمسين كمركز عالمي مرموق في المجالات المتخصصة بالطب والعلوم والرعاية الصحية الرائدة مشيرا إلى أن الوزارة وضعت خطة للارتقاء بخدمات الصحة النفسية من خلال رفع مستوى الوعي لدى كافة أفراد المجتمع حول الأمراض النفسية بالإضافة إلى تطوير الممارسات الطبية وتثقيف المرضى في مجال الاضطرابات النفسية .

وشدد على أهمية الصحة النفسية كجزء من الرعاية الأولية حيث تعمل الوزارة على دمج الرعاية النفسية في الرعاية الصحية الأولية وتدريب الأطباء والعمل على بناء الشراكات العالمية مع جهات مختلفة معنية بتنفيذ البرامج التأهيلية لمساعدة المريض النفسي على الاندماج في المجتمع لافتا إلى أن الوزارة أطلقت مجموعة من المبادرات الخاصة بالصحة النفسية للإرتقاء بخدمات هذا القطاع الصحي بما يتماشى مع السياسة الوطنية الموحدة للصحة النفسية التي جاءت لضمان حقوق الأفراد ممن يعانون الأمراض النفسية من خلال تطبيق أعلى المعايير والأنظمة العالمية .

من جهتها قالت الدكتورة عائشة سهيل مديرة إدارة مراكز الرعاية الصحية الأولية بالوزارة إن هذا البرنامج يهدف إلى توفير خدمة الصحة النفسية في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية في الدولة وتقديم خدمات الصحة النفسية المجتمعية وتأهيل الكوادر البشرية في مجال الصحة النفسية وتعزيز برامج الوقاية والاكتشاف المبكر للاضطرابات النفسية بالإضافة إلى توفير الأدوية النفسية بشكل مستمر في مراكز الرعاية الصحبة الأولية.

ولفتت إلى الدور الريادي الذي تلعبه وزارة الصحة ووقاية المجتمع في تطوير نظم المعلومات في الصحة النفسية وإعداد قاعدة بيانات احصائية وطنية شاملة للصحة النفسية لدعم الاستمرارية وجودة الرعاية إضافة إلى دعمها المتواصل لتطوير البحوث العلمية والدراسات والنشر في المواضيع المتعلقة في الصحة النفسية وتأهيل ودعم المرضى النفسيين ودمجهم في المجتمع .

يذكر أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع أطلقت سابقا برنامجا لدمج خدمات الصحة النفسية في عدد من مراكز الرعاية الصحية الأولية في الدولة حيث نجحت في دمج 39 مركزا صحيا من مراكز الرعاية الصحية الأولية في برنامج الصحة النفسية منذ عام 2015 وحتى نهاية عام 2017.. كما نظمت الوزارة سلسلة برامج تدريبية وصلت إلى 33 برنامجا تدريبيا خلال الفترة نفسها .


وام / حلة وام/حليمة الشامسي/زكريا محيي الدين


http://wam.ae/ar/details/1395302820034

Advertisements

اترك رد