“الشارقة للخدمات الإنسانية ” تنظم ورشة إعداد وثائق القراءة المبسطة للمرة الأولى في الوطن العربي

تنظم مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية لأول مرة في الوطن العربي ورشة متخصصة في إعداد وثائق القراءة المبسطة خلال الفترة من 14 أكتوبر حتى 11 نوفمبر المقبلين.

  • مارتن دوبسون … المصدر:(وام)

يقدم الورشة مارتن دوبسون مدير ومؤسس موقع / Easy Read Online Limited/ من المملكة المتحدة وصاحب الخبرة المستمرة 25 سنة في العمل مع الأشخاص ذوي صعوبات التعلم على فهم المعلومات المعقدة، وتبسيط مصادر التعلم والذي أكد أن القراءة المبسطة طريقة في الكتابة تعتمد على الصور واللغة البسيطة لمساعدة أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة الذهنية على قراءة الوثائق والمعلومات والإرشادات الهامة، وتبسيط المعلومات المعقدة، خاصة التي تقدمها الجهات الخدمية مثل المؤسسات الحكومية والدوائر الخدمية للمستفيدين من ذوي الإعاقة الذهنية، واللجان المشرفة على الفعاليات العامة، ولجان الطوارئ والإسعاف والتعامل مع الأزمات، بالإضافة إلى اللجان الانتخابية، والمكتبات والمؤسسات التعليمية والثقافية، وغيرها من المؤسسات التي تقدم خدمات ومعلومات مباشرة للجمهور.

وأوضح مارتن أن الورشة تستهدف العاملين في دور النشر والرسامين والمصممين وطلبة كليات الفنون والكتاب والمؤلفين ومحرري النصوص وأمناء المكتبات واختصاصيي التربية الخاصة والعاملين مع أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة الذهنية.

وقال: ” من الضروري جدا بالنسبة للراغبين في إضافة الورشة إلى سيرهم الذاتية بنجاح واقتدار توافر الرغبة لديهم في تعلم مهارات إعداد القراءة المبسطة ودعم المحتوى العربي الموجه للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والإلمام باللغة العربية و / أو قواعد التصميم، والاستعداد لإنجاز مشروع تخرج بتبسيط مادة في نهاية التدريب وتقديم المساعدة في إعداد معايير عربية للقراءة المبسطة”.

وأشار المدرب مارتن إلى أن عملية التدريب ستكون افتراضية بالاعتماد على التعليم غير المتزامن عبر خمس جلسات نقاش بمعدل جلسة واحدة أسبوعيا مع تطبيق عملي ومهام، سيكون من واجب المتدرب القيام بها.

وتسعى مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في ختام هذه الورشة للخروج بكوادر مؤهلة لإعداد وثائق القراءة المبسطة، والخروج بوثيقة عربية موحدة لمعايير القراءة المبسطة، وذلك لما تكتسبه القراءة المبسطة من أهمية في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية من حقهم بالاطلاع على مصادر المعلومات والحصول على المعرفة بطريقة ميسرة وملائمة حسب اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

و تأتي هذه الورشة ضمن خطة البرامج التدريبية الجديدة التي تطرحها مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في العام الدراسي 2020 – 2021 والهادفة إلى إكساب العاملين مع أصحاب الهمم مهارات جديدة، والاطلاع على أهم الخبرات، للوصول إلى أقصى درجات احتوائهم في مجتمعاتهم.(وام)

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.