سحر الكلام يغير تقبل الحقيقة

بقلم: رنا خالد

إن عبارة ” غير كلماتك غير حياتك ” غالباً ما نقرأها على بعض صفحات الانترنت أو ترد ضمن بعض المقولات الشهيرة والهدف منها هو اختيار الرسائل الإيجابية التي تؤثر بشكل أسرع وأفضل في نفس المتلقي سواء (المستمع أو المشاهد) وهي عادةً ما تعمل حاله من الجذب للكلام وخاصة الكلام المسموع لأنك ربما تميل لكلام ما بشكل غير إرادي ليس كما تقرأه.

يذكرنا هذا الموضوع بحكاية كنت قد سمعتها يوما من شخص عزيز عليّ حكاها لي كنصيحة تعطي نفس المعنى يحكى (إن رجل فقير أعمى كان يجلس على قارعة الطريق ويضع إمامه إناء معدني من اجل معرفة كم حصل على نقود من خلال صوت القطع عند سقوطها في ذلك اليوم. وكان أيضاّ يضع ورقة كتب عليها ((أنا لا أرى فساعدوني)) لكن لم يكن ما يكسبه الرجل الأعمى يكفيه مع عائلته الكبيرة، وذات يوم مرت به إحدى السيدات وأحبت آن تساعده بشكل مختلف حيث أخذت الورقة وكتبت على ظهرها كلمات ثم أعادتها وذهبت دون الكلام معه لكن بعدها أصبحت تتساقط النقود في الإناء بشكل كبيرو زاد فضول الرجل لمعرفة ماذا كتبت تلك المرأة في الورقة فسال وعرف فيما بعد أنها كتبت عبارة ” اليوم جميل ولكن إنا لا أراه مثلكم “).

نعم.. غير كلماتك …غير حياتك

الكلام ليس فقط اختيار مفردات من اجل توظيفها لغرض ما وإنما هو من أهم الوسائل التي من خلالها نتعرف على بعضنا البعض وهو الإشارة لمستوى ثقافة المتحدث أيضا. حيث تظهر بشكل واضح من أسلوبه وطرح أفكاره والتميز بالمفردات التي ترسم حقيقة الشخصية لديه التي تستند على قاعدة فكرية صلبة وخزين من المعلومات حتى يكون شخص مؤثر بمن حوله والتفكير قبل نطق الكلام ليس مشكلة فـأحيانا نحتاج أن نعد للعشرة قبل الكلام كما يقال حتى نختار أفضل العبارات. فقد يعلو شأنك وتسعد بسبب استخدامك كلام مناسب وجميل يدخل للروح والوجدان وقد تبقى مذلولاً حزيناً بسبب ما استخدمته من كلام يجرح الآخرين، وحتى إذا كنا نعني في كلتا الحالتين عبارة من نفس المعنى تبقى طريقة صياغتها مهمة جدا واستخدام الكلمات التي تحفز على القبول وتحرك لدي المتلقي العواطف لتقبل الأفكار الجديدة أو حتى حل مشكلة معينة ونذكر هنا مثلا ان الأنبياء عليهم السلام عندما أرادوا نشر الدين الإسلامي اختاروا أجمل وارق الكلام حيث قوله تعالى ((لَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ)).  

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.