اختتام دورة تدريبية عن مهارات استخدام الدراما في التربية والتعليم

المصدر: (بترا)

انهى مئة معلم ومعلمة دورة تدريبية عن مهارات استخدام الدراما في التربية والتعليم من إربد والكرك وعمان، ضمن مشروع “استخدام الفنون في تعزيز الإبداع والقيم الإنسانية والمواطنة الصالحة” الذي نفذه المركز الوطني للثقافة والفنون في مؤسسة الملك الحسين بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم ودعم وزارة الخارجية النرويجية.
وقال وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي خلال رعايته الحفل الختامي للدورة في مسرح المركز الوطني للثقافة والفنون، بحضور الأمينين العامين للوزارة الدكتور نواف العجارمة والدكتورة نجوى قبيلات، والسفيرة النرويجية في الأردن تونه أليش، والمديرة التنفيذية لمؤسسة الملك الحسين هنا شاهين، وأعضاء اللجنة الاستشارية العليا في وزارة التربية والتعليم، إن الوزارة تؤمن بضرورة بناء شخصية الطالب بناء متوازنًا، فعمدت إلى تخصيص 20 بالمئة من الخطة الدراسية للأنشطة المختلفة يمارس فيها الطالب أنشطة متنوعة تغني شخصيته وتصقلها بجميع جوانبها العقلية والجسمية والاجتماعية والنفسية في بيئة تعلمية رحبة جاذبة، تبث فيها روح الإيجابية، وتذكي الحماس نحو التعلم والعمل، والانخراط مع الجماعة، وتمده بالصحة النفسية. وأضاف أن ارتباط الفن بالتربية والتعليم بوصفه واحدا من الأنشطة التعليمية المعتمدة، ارتباط وثيق مثبت بالدراسات العلمية وبالواقع المنظور الذي نراه في المشهد التعليمي على مستوى العالم الذي يشهد ممارسات تعليمية تستخدم فيها الفنون المنبثقة عن ثقافة المتعلم وبيئته في إدارة عملية التعليم ذاتها، لتجعل من الطالب أكثر تقبلا للتعلم، وأشد إقبالا على تلقي المعرفة، ولتزيد من تفاعله في عملية التعلم بإسهامه الحقيقي في بنائها والمشاركة فيها.
وأوضح أن الوزارة ركزت في النتاجات العامة والخاصة لمناهج التربية الفنية على إكساب الطلبة مهارة تذوق الجمال والإحساس بمكوناته؛ ما يعزز لديهم القدرة على النقد المتوازن المبني على التحليل العلمي المنظم، وركزت أيضا على أن تنمي في المتعلم المهارات الفنية اللازمة لتسعفه ليسهم في الإنتاج الوطني العام عن طريق إنتاج الأعمال الفنية باستثمار الخامات المتوفرة في البيئة الأردنية من منطلق أن الفن يشكل بذاته طاقة إنتاجية.
وبين خلال الحفل الذي حضره المعلمون والمعلمات مباشرة عبر منصة (زووم) أن هذا المشروع يُعنى على وجه الخصوص بالدراما التعليمية المرتبطة بصورة أو بأخرى بالمسرح الذي هو أبو الفنون جميعها، مشيرا إلى أهمية الدراما في التعليم لقدرتها البالغة على التأثير في المتعلمين، وتلبية حاجاتهم المختلفة وإثراء تعلمهم؛ إذ تنقل المتعلم من تلقي المعرفة إلى المشاركة الإيجابية في عملية التعلم، وتعزز فيه القدرة اللغوية، وتبني فيه الوعي الاجتماعي عن طريق لعب الدور، وتساعده على نمذجة سلوكه الإيجابي عن طريق تقمص السلوك المُشاهد، بالإضافة إلى ما تغرسه في المتعلم من قيم التواصل والمثابرة والتعاون، وما تنميه فيه من مهارات كالتفكير الإبداعي وحل المشكلات.
وأشار إلى أن الدراما التعليمية تقوم على أساسين؛ أولهما الدرامي الذي يهتم بتحقيق العمل للمعايير التي تتفق مع الأسس التربوية، وثانيهما التربوي الذي يهتم بتحقيق المحتوى للنتاجات التعليمية المتوخاة، وما يتبع ذلك من استعداد المتعلم وإمكانات المدرسة.
وأوضح أن الدراما التعليمية تشكل وسيطا للتعليم تقوم على ممارسة الطالب للمعرفة في سياق درامي، وهي بذلك وسيلة خلاقة في كثير من الأغراض التعليمية، لقدرتها الفاعلة على إظهار مهارات الطلبة وصقلها عن طريق تجسيدهم لمواقف درامية متنوعة تقودهم إلى الفهم.
وأضاف، أن دور المعلم في الدراما التعليمية دور مفصلي، ومن الأهمية بمكان أن يمتلك كفايات الدراما التعليمية بشقيها الإداري والفني، فعليه تقع مسؤولية الإشراف على العمل الدرامي بما يحمله من محتوى تعليمي، والتأكد من مناسبة هذا المحتوى للسياق التربوي التعليمي الذي أعد من أجله، والنتاجات المرجوة من هذا المحتوى، ومن تحقيق العمل للمعايير المعتمدة للجودة، وغير ذلك من الأمور التي تقع في هذا المضمار.
وفي ختام كلمته، أعرب الدكتور النعيمي عن شكره للسفارة النرويجية على دعمهم المشروع، ولمؤسسة الملك الحسين والمركز الوطني للثقافة والفنون وإدارة النشاطات التربوية ممثلة بقسم المسرح والموسيقى على جهودهم المبذولة، وللزملاء المعلمين المشاركين في هذا المشروع، مؤكدا الثقة بأنهم سينخرطون بجد في هذا المشروع وسيخرجون بكفايات ومهارات تحدث أثرا ملموسا في طلبتهم بكل همة واقتدار. من جهتها، أعربت السفيرة النرويجية عن اعتزازها بالشراكة القائمة مع وزارة التربية والتعليم والمركز الوطني للثقافة والفنون التي تمثلت في تنفيذ هذا المشروع الرائد، مشيرة إلى الدور المهم الذي يضطلع به المعلم في هذا المشروع، ومتمنية تحقيق الأهداف المتوخاة منه.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.