الهلال الأحمر القطري يطلق الحملة الجراحية الثانية للمرضى غير القادرين في الصومال

المصدر: (الهلال الأحمر القطري)

تستهدف إجراء 200 عملية جراحية وبناء قدرات الطاقم الطبي

دشن الهلال القطري الحملة الجراحية الثانية في مستشفى دي مارتيني العام بالعاصمة الصومالية مقديشو، بتكلفة إجمالية تصل إلى 336,150 ريالاً قطرياً. وتستهدف الحملة إجراء 200 عملية جراحية للمرضى الفقراء، ويتم تنفيذها بواسطة فريق طبي محلي للجراحة العامة، كما تشمل الخدمات الطبية المقدمة إجراء المعاينة والتشخيص والرعاية قبل وبعد العملية، بالإضافة إلى صرف العلاج المجاني.

وإلى جانب التخفيف من آلام المرضى غير القادرين على تحمل تكاليف الجراحة والعلاج اللازم لحالاتهم المرضية، فإن الحملة تساهم أيضاً في تحقيق بعد تنموي مستدام، من خلال رفع قدرات الكوادر الطبية العاملة بالمستشفى عن طريق التدريب الميداني العملي أثناء إجراء العمليات الجراحية.

وفي هذا الصدد، قال د. عبد الرزاق يوسف مدير مستشفى دي مارتيني العام: “دشنت بعثة الهلال الأحمر القطري في الصومال ثاني حملة جراحية لها على التوالي، وسوف تساهم هذه الحملة في علاج المزيد من الحالات الجراحية الحرجة بالمستشفى. وتأتي هذه الحملة امتداداً للحملة الجراحية الأولى التي تكللت بالنجاح، ونحن نشكر دولة قطر والهلال الأحمر القطري على جهودهم ودعمهم للقطاع الصحي في الصومال”.

وتستهدف الحملة الجاري تنفيذها إجراء 200 عملية جراحة عامة، مع توفير العلاج والرعاية طوال فترة النقاهة، لصالح 200 مريض من سكان مدينة مقديشو بإقليم بنادر العاصمة، وخاصةً النازحون الجدد والمجتمع المضيف والمتأثرون بالنزاع.

وقد تم حتى الآن إجراء 80 عملية جراحية كبرى، منها 7 عمليات لاستئصال الغدة الدرقية، و4 عمليات استكشافية، و3 عمليات لاستئصال المرارة، وعمليتي بتر، و14 عملية فتاق أو إزالة أورام بالبطن، و10 عمليات بواسير وناسور بولي، و4 عمليات لإزالة أورام في الثدي، و3 عمليات تجميل للحروق، و22 عملية إزالة أورام حميدة، و11 عملية دوالي بالخصيتين، و4 عمليات ولادة قيصرية.

يذكر أن هاتين الحملتين الجراحيتين تندرجان ضمن المشاريع الصحية العديدة التي نفذها الهلال الأحمر القطري في الصومال منذ عام 2006، ومن أبرز تلك المشاريع تشغيل مستشفى أفقوي العام ومركز علاج السل والسل المقاوم للأدوية، ومشروع الرعاية الصحية بأقاليم باي وسول، بالإضافة إلى إطلاق العديد من الحملات الطبية والبرامج العلاجية في عدد كبير من الأقاليم الصومالية.

Advertisements

اترك رد