استشاري الهلال الأحمر القطري لجراحة الصدر يجرى عمليات جراحية نوعية بغزة

المصدر: (الهلال الأحمر القطري)

بمشاركة جراح أسباني جرى استقدامه خصيصاً لعلاج المرضى نجح استشاري الهلال الأحمر القطري لجراحة الصدر بقطاع غزة د. رائد العريني، وبمشاركة واحد من أبرز جراحي الصدر بالعالم البروفيسور دييغو غونزاليس يرافقه خلال زيارته لغزة د. فراس أبو عكر رئيس وحدة جراحة ومناظير الصدر بمستشفى المقاصد في القدس، في إجراء 6 عمليات جراحية معقدة بمجمع الشفاء الطبي، منها عمليتي إزالة أورام في الرئتين واستئصال فص علوي من الرئة اليمنى بالاعتماد على تقنيات جديدة تستخدم لأول مرة في قطاع غزة.

وفي هذا السياق، يشير د. العريني إلى أن التدخل الطبي بمساعدة بروفيسور غونزاليس ساهم في إجراء عمليات جراحية لم تجر من قبل في غزة، في ظل استمرار الحصار وإغلاق المعابر الذي يحول دون علاج الحالات المرضية الصعبة خارج القطاع، موضحاً أن زيارة الجراح الإسباني تعد فرصة متميزة لإكساب الطواقم المحلية خبرات عملية مكثفة، كونه يعتبر أحد أفضل أطباء جراحة المناظير في العالم وله بصمات عديدة في إجراء العمليات باستخدام المنظار الجراحي في كثير من الدول.

وأضاف: “لقد أبدى بروفيسور غونزاليس إعجابه بحرص الهلال الأحمر القطري على استقدامه ضمن مشروع تجهيز مبنى الجراحات التخصصية بواحد من أحدث أجهزة مناظير جراحة الصدر، والذي تم الاعتماد عليه أثناء إجراء العمليات الجراحية الست في مجمع الشفاء الطبي”، لافتاً إلى أن زيارة الوفد الطبي الإسباني لغزة، والتي استمرت لمدة يومين، تخللها تقديم ندوة علمية عبر تطبيقات الإنترنت، بمشاركة 100 طبيب وطبيبة من القطاع الصحي الفلسطيني، وبحضور عدد من طلاب كلية الطب بالجامعة الإسلامية في غزة.

تأتي هذه الزيارة في وقت يركز فيه الهلال الأحمر القطري بالشراكة مع وزارة الصحة الفلسطينية بغزة جهودهما لتطوير خدمات جراحة وأمراض الصدر في القطاع، حيث أجريت 810 عمليات وتدخلات جراحية بالصدر في مجمع الشفاء الطبي ومستشفى غزة الأوروبي على مدار عام كامل، بالإضافة إلى 180 عملية مناظير لأمراض الصدر بمجمع ناصر الطبي، وذلك ضمن مشروع “دعم الخدمات الجراحية التخصصية في قطاع غزة”.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذا المشروع 1.4 مليون دولار أمريكي، وهو يتضمن كذلك إجراء تدخلات جراحية متخصصة كجراحة القلب والأوعية الدموية والعظام، وكذلك تنفيذ برامج تدريبية كماجستير السياسات والإدارة الصحية ودبلوم التخدير والعناية المركزة، وتقديم الدعم لمرضى الفينيل كيتون يوريا.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.