“آركو” تدرب 55 متدرباً من 6 جمعيات للهلال الأحمر والصليب الأحمر على تجهيز الحدائق المنزلية

المصدر: (آركو)

 ” الحديقة المنزلية” تحت هذا العنوان انطلقت دورة تدريبية ــ عن بعد ــ بالشراكة بين المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر “آركو” وجمعية الهلال الأحمر البحريني خلال الفترة من 11 إلى 13 يناير  2021 قدمتها الدكتورة نيلوفر أحمد الجهرمي مستشارة البحوث والارشاد الزراعي بوزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين؛ تمثلت محاورها في آليات تجهيز الحديقة استعدادا للموسم الزراعي؛ وكيفية تصميم وتنسيق الحديقة المنزلية وزراعتها والاهتمام بها وصيانتها من خلال إجراء العمليات المختلفة (التكاثر، الري، التسميد…الخ) وإنشاء أنظمة الري للحدائق؛ وكيفية صناعة الكمبوست في المنزل؛ والزراعة الزجاجية؛ واستفاد من الدورة55 متدرباً من 6 جمعيات وهيئات وطنية للهلال الأحمر والصليب الأحمر في الدول العربيةوتعرفوا على كيفية تجهيز وتنسيق الحدائق المنزلية.

يُذكر أن الدكتورة نيلوفر احمد الجهرمي تحمل دكتوراة في البيئة والإرشاد الزراعي؛ وماجستير في البيئة وعلوم الصحراء؛ وبكالوريوس علوم زراعية؛ ودبلوم عالي تصميم وتنسق الحدائق؛ وهي عضو استشاري بجمعية أصدقاء البيئة؛ وعضو تدريس مقررات زراعية بكلية الهندسة بجامعة البحرين ومعهد البحرين للتدريب؛ وعضو في اللجنة التنسيقية المنظمة لمعرض البحرين الدولي للحدائق؛ وعضو في جائزة الملك حمد للتنمية الزراعية بلجنة تحكيم أفضل مزارع سابقاً وحالياً لجنة أفضل بحوث زراعية؛ وهي أمين سر نادي البحرين للحدائق منذ عام 2002 حتى الآن؛ ورئيس الفريق البيئي الزراعي ورئيس لجنة الشباب والناشئة بجمعية الهلال الأحمر البحريني؛ لديها سلسلة من المقالات والنشرات الزراعية في الجرائد الرسمية والمجلات المحلية باللغتين العربية والإنجليزية؛ وسلسلة من البرامج والحلقات التلفزيونية عن الزراعة؛ ويُعرض لها حالياً برنامج السدرة بتلفزيون مملكة البحرين. 

 وضم الفريق البيئي الزراعي المشارك في تقديم محاضرات هذه الدورة التدريبية كلاً من :

ــ حسن نوح رمضان وعمل مهندساً زراعياً سابقاً في إدارة المنتزهات والتجميل وفي بلدية المحرق حالياً؛ وهو باحث في مركز السلطان قابوس لتقنية الزراعة المتطورة بدون تربة بجامعة الخليج العربي؛ وأشرف على العديد من المشاريع الزراعية والتجميلية في الحدائق والشوارع.

ــ تفيده مصطفى الشربيني بكالوريوس علوم وتربية زراعية؛ وتمتلك خبرة تدريس 15 عاماً في مدرسة الثانوية الزراعية في مصر؛ و16 عاماً في مدارس مملكة البحرين؛ وفازت بالعديد من المسابقات الزراعية؛ وقدمت العديد من الدورات الزراعية.

ــ ليلى محمد شاكر مهندسة زراعية عملت 7 سنوات في مجال التدريس بمصر و14 سنة بالبحرين وفازت بالعديد من المسابقات الخارجية وحصلت على المركز الأول في حديقتها المدرسية لمدة 9 سنوات متتالية؛ وقدمت العديد من الدورات الزراعية.

ــ أحمد ربيع سيد عباس يحمل بكالوريوس علوم زراعية قسم هندسة زراعية؛ وماجستير علوم تربوية؛ ومشارك في وضع المناهج بمختلف المراحل؛ ومنسق قسم المجالات العملية في جميع الأقسام العملية؛ ومسؤول لجنة الموهوبين؛ وحاصل على مراكز أولى بالوزارة بالمشاريع الزراعية؛ وشارك في إعداد إستراتيجية الأمن الغذائي بمملكة البحرين.

ــ على صلاح آل صلاح تقاعد من شركة آرامكو برتبة

 وبعد التقاعد عمل في نطاق الزراعة وحصل على دورات في البحرين والكويت؛ ويقدم ورش زراعية عن التطعيم والترقيد الهوائي fire captain

والتعقيل في المهرجانات مع وزارة الزراعة في الشرقية؛ وهو متخصص في عمل أنظمة الزراعة المائية.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.