الهلال الأحمر البحريني يشارك بندوة حول القانون الدولي الإنساني

المصدر: ( جمعية الهلال الأحمر البحريني )
الإعلانات

شاركت جمعية الهلال الأحمر البحريني في ندوة عن بعد نظمتها البعثة الإقليمية للجنة الدولية للصليب الأحمر وجمعية المحامين البحرينية حول “القانون الدولي الإنساني”، وتناولت العديد من المحاور من بينها أهمية نشر الوعي بالقانون الدولي الإنساني، وعلاقة القانون الدولي الإنساني بحقوق الإنسان، والفئات والأعيان المحمية بموجب هذا القانون، وآليات تطبيقه الوقائية والرقابية والعقابية، ونطاق تطبيقه في ظل الحروب السيبرانية، إضافة تأثير جائحة كورونا على الوضع الإنساني حول العالم.

وقال الأستاذ مبارك الحادي الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر البحريني خلال افتتاحه للندوة إن الجمعية تعمل جاهدة عل الترويج للقانون الدولي الإنساني كأحد المبادئ الأساسية للحركة الدولية للصلب الأحمر والهلال الأحمر، وذلك بالتعاون الدائم مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأضاف الحادي أن التعاون مع جمعة المحامين البحرينية في هذه الندوة تجسد لشراكة المجتمعية في أرقى مجالاتها الإنسانية، ومؤشرا قويا على أن كافة أعضاء ومنتسبي الهلال الأحمر البحريني يؤمنون بأهمية الشراكة الاجتماعية في خدمة وطنهم”، داعيا إلى عقد المزيد من هذه الفعاليات المثمرة والمفيدة في بناء قدرات المشاركين.

وخلال الندوة أكد الدكتور فوزي عبد الله أمين رئيس بعثة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر لدول مجلس التعاون الخليجي أن بث الوعي بالقانون الدولي الإنساني هو العامل الأساس لتحقيق أهداف القانون الساعي إلى تخفيف ويلات الحروب والنزاعات، وحماية المدنيين من آثارها المدمرة.

وتحدث د. أمين حول تأثير جائحة كورونا على الوضع الإنساني في العالم وخاصة في مناطق النزاع، وآليات تطبيق القانون الدولي الإنساني في زمن الجائحة والتحديات والمسؤوليات، وأشار إلى أن العالم يمر بوقت عصيب جراء ما خلفته جائحة كرونا من أزمات حادة طالت كل جوانب الحياة وخاصة منها الاقتصادية والاجتماعية، كما ألقت بظلالها على الفئات الأكثر ضعفا وخاصة الفئات التي تعيش في مناطق النزاعات المسلحة التي أثقلت كاهلها الحروب والدمار مما أدى إلى تدهور كل الخدمات الإنسانية وأصبح العديد منهم يواجه ظروفا إنسانية أكثر تعقيدا مثل أفراد الخدمات الصحية واللاجئون والنازحون.

وقد أعدت هذه الندوة عضو كل من جمعية الهلال الأحمر البحريني وجمعية المحامين المحامية زكية بوكمال، واستعرضت خلالها “مقدمة حول القانون الدولي الإنساني ونطاق تطبيقه”، وذلك بالشراكة مع الدكتور معز الهذلي من اللجنة الدولية للصلب الأحمر، كما حظيت الندوة بمشاركة مثمرة من قبل المحامي الأستاذ حسن بدوي رئيس جمعية المحامين البحرينية.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.