الأزرق: افتتاح المدرسة الرقمية في مخيم مريجيب الفهود للاجئين

الإعلانات
المصدر:  (بترا)

رعى أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، اليوم الثلاثاء، حفل افتتاح المدرسة الرقمية في مخيم مريجيب الفهود للاجئين السوريين في قضاء الأزرق بمحافظة الزرقاء، التي كان أطلقها نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في 11 تشرين الثاني عام 2020، ضمن مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية.
وقال العجارمة، في كلمة ألقاها بحضور القائم بأعمال السفارة الإماراتية في الأردن خالد علي النعيمي وقائد فريق الإغاثة الإماراتي أحمد مانع الشامسي ومدير التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الثانية غسان شديفات، إن المبادرة تهدف إلى رسم معالم جديدة لمستقبل التعليم العالمي لمن هم في أمس الحاجة إليه، مبينا أنها تعمل على دمج المعرفة والخبرة والأنظمة الحديثة التي أثبتت فعاليتها ضمن رؤية ونهج مستقبلي حديث وواقعي.
وأضاف، ان المبادرة تهدف إلى إيجاد مدرسة رقمية لدعم تعلم الطلبة في المناطق النائية في الأردن، إذ ستجري المرحلة الأولى من المبادرة في مخيم مريجيب الفهود للاجئين السوريين لتجريب جزئيات من محتوى البرنامج التعليمي وصولا إلى منظومة جديدة للتعليم؛ بحيث سيكون الهلال الأحمر الإماراتي الذراع التنفيذي لها.
وبين أن الوزارة سعت بكل ما أوتيت من جهد لتقديم المساندة لهذه المبادرة من خلال توفيرِ المناهج الأردنية لتمكينها من إعداد برمجيات متوائمة مع هذه المناهج، ومحملة على أجهزة لوحية تحوي أدوات الذكاء الاصطناعي التي تتمثل بفيديوهات ثلاثية الأبعاد، وأسئلة للتوسع والإثراء، تستهدف الطلبة في مرحلة عمرية حرجة من عمر عشر سنوات ولغاية ست عشرة سنة.
وأشار إلى أن الوزارة تعمل على تأهيل المعلمين في المخيم وتوفر وحدة للإشراف التربوي تدعم المعلمين وتساندهم لتنفيذ تعليم ذي معنى، وعلى أسس علمية إيمانا منها بأن التعليم حق إنساني وضرورة لا تقل أهمية عن مقومات العيش الرئيسة، وبأن التعليم مكسب للمجتمعات البشرية كافة، تماما كما هو مكسب للأفراد.
وأعرب العجارمة عن شكر الوزارة للأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة على دعمهم السخي، والشكر لكل القائمين على هذه المبادرة ذات الأهداف الإنسانية النبيلة، وعلى جهودهم المبذولة للارتقاء بهذه الفئة من الطلبة الذين أعاقت ظروفهم المعيشية سيرهم التعليمي.
من جانبه، أعرب القائم بأعمال السفارة الإماراتية عن الشكر الجزيل للحكومة الأردنية بمختلف مؤسساتها على ما قدمته من تعاون وتسهيلات لإنجاح مبادرة محمد بن راشد المتعلقة بالتعليم الرقمي، والشكر لوزارة التربية والتعليم الأردنية على دعم مبادرة المدرسة الرقمية، من خلال التعاون مع السفارة وتوفير المادة التعليمية الأردنية لهذه الأجهزة اللوحية.
وأوضح أن التعليم هو الأداة الرئيسية لتحقيق التنمية المستدامة، مبينا أن دولة الإمارات أولت عنايتها به انطلاقا من رسالتها بنشر العلم والمعرفة وتحقيق رؤى القيادة الإماراتية الحكيمة.
وعرض قائد فريق الإغاثة الإماراتي، في كلمة ألقاها نيابة عنه علي سيف الكعبي، الخدمات الإغاثية والإنسانية المقدمة من دولة الإمارات للاجئين السوريين في الأردن، والدور الذي يضطلع به الهلال الأحمر الإماراتي في هذه المنطقة.
وأشار إلى الخدمات التعليمية والتسهيلات التي تقدمها الهيئة للطلبة السوريين في المخيم، مبينا أنه جرى التحول إلى التعليم عن بُعد في مدارس المخيم بالتزامن مع ظهور جائحة كوفيد 19، وذلك حرصا على سلامة الطلبة ومعلميهم.
واشتملت فعاليات إطلاق مبادرة المدرسة الرقمية، على بث مشترك مع مؤسسة الشيخ محمد بن راشد في دولة الإمارات العربية المتحدة، أكد المتحدثون خلاله على أهمية المرحلة الأولى التجريبية من المبادرة والتي تعتبر نقطة بداية لتطوير التجربة التعليمية للوصول إلى نظام كامل في التعليم الرقمي للطلبة أينما كانوا.
وفي ختام الحفل، وزع العجارمة والنعيمي الأجهزة اللوحية المقدمة من مبادرة المدرسة الرقمية على الطلبة، متمنين أن تكون هذه المبادرة عونا وسندا لهم في تحقيق أحلامهم وأهدافهم.
يشار الى أن المدرسة الرقمية، التي تستهدف أكثر من مليون طالب في السنوات الخمس الأولى، ستقدم منهاجا تعليميا عصريا، يستند إلى أحدث تقنيات الابتكار والذكاء الاصطناعي، بما يعزز من قدرات الطلبة على التعلم الذاتي واكتساب المعارف والمهارات في مختلف المجالات.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.