“آركو” تبحث تعزيز الشراكة مع المركز الوطني لتقنية الاستشعار عن بعد في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

المصدر:”آركو”
الإعلانات


زار وفد من الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر “آركو” برئاسة الدكتور عبدالله الهزاع مستشار الأمين العام بعضوية كل من د. كمال شيخو؛ أ. إبراهيم عثمان؛ د. عبدالرزاق أمان يوم 24 فبراير 2021 المركز الوطني لتقنية الاستشعار عن بعد في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بهدف الاطلاع على التقنيات المستخدمة فيه للاستفادة منها في المركز العربي للاستعداد للكوارث في المنظمة؛ وبحث اطلاق الشراكة بين المركز الوطني والمنظمة.


وفي بداية الزيارة ألقى الدكتور عبدالله كلمة تحدث فيها عن مفهوم الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر؛ وقال: إن الجمعية الوطنية تعتبر الزراع الأيمن لكل دولة في مجال المساعدات الإنسانية؛ والأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر منذ نشأتها في الرياض عام 1975 تعمل على تنسيق العمل العربي المشترك في مجال الأعمال الإنسانية سواء في حالات الكوارث أو خدمة التنمية المستدامة للمجتمعات بشكل عام؛ من هذا المنطلق جاءت فكرة ضرورة إنشاء مركز عربي للاستعداد للكوارث لمساعدة أعضاء المنظمة في الدول العربية في التنبيه إذا كانت هناك كارثة على وشك الوقوع خاصة في الكوارث الطبيعية والتي تعطي مؤشرات قبل أن تقع كالزلازل والأعاصير بشكل أساسي؛ وأيضاً يركز المركز على الاستعداد للكوارث المناخية؛ يستعد للكارثة قبل وقوعها؛ ويساهم أثناء حدوثها في مساعدة إدارة الحدث ويعطي معلومات آنية سريعة تساعد على التخطيط والمبادرة في تحديد حجم المساعدات المطلوبة؛ ثم بعد الكارثة يركز على قضية إعادة التأهيل وعودة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل وقوع الكارثة؛ وهو مركز إرشادي وإعلامي يساعد في التخطيط وتنسيق العمل الإغاثي على مستوى الوطن العربي.
وأعرب الدكتور عبدالله عن شكره لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على حسن استقبال وفد المنظمة؛ وقال : نتطلع لزيارة وفد من مدينة العلوم والتقنية للمنظمة قريباً حتى تستكمل الصورة؛ ثم نضع خطة عمل مشتركة لتطوير ما هو موجود عندنا في المنظمة وتفعيل الشراكة بين الطرفين.
من جهته قال الدكتور كامل شيخو: نحن في المركز العربي للاستعداد للكوارث لا نحتاج للتخطيط واستقبال المعلومات؛ بل توجهنا هو لبناء شراكات سواء مع المركز الوطني للأرصاد وغير ذلك من الجهات المعنية في الداخل والخارج؛ ومن خلال هذه الشراكات نحصل على المعلومات الخاصة بكيفية الاستعداد للكوارث ونوزعها على 21 جمعية وهيئة وطنية للهلال الأحمر والصليب الأحم.
وعقب ذلك قدم مدير المركز الوطني للاستشعار عن بعد المهندس فهد بن جابر الشهري عرضاً عن المركز وإمكانياته؛ وأكد استعداد المركز لتدريب منسوبي المركز العربي للاستعداد للكوارث؛ وتزويدهم بأي خرائط يحتاجونها في أي وقت ومشاركتهم في منصة الجيومكانية GEOSPATIAL
وأقترح زيارة وفد المنظمة مركز الكوارث في أرامكو السعودية ووزارة الشؤون البلدية والقروية وهيئة الرصد للاطلاع على التقنيات المستخدمة فيها.

اترك رد