500 مشارك من 17 جمعية وطنية عربية في برنامج تدريبي للهلال الأحمر البحريني

الإعلانات
المصدر : الهلال الأحمر البحريني

اختتمت جمعية الهلال الأحمر البحريني برنامج تدريبي نظمته بالشراكة مع المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر حول “الإسعافات الأولية النفسية”، وشارك فيه نحو 500 متدرب من 17 جمعية وطنية للهلال الأحمر والصليب الأحمر في الوطن العربي.

ونظمت الجمعية هذا البرنامج عن بعد على مدى ثلاثة أيام، وقدمته رئيسة لجنة التوعية الصحية في الجمعية ميسر صبري عوض الله، واشتمل التدريب على التعريف بمفهوم الإسعافات الأولية النفسية كاستجابة إنسانية داعمة ومؤازرة في حالات الأزمات والأوبئة، من قبيل توفير الراحة للشخص الذي يمر في محنة، ومساعدة المتضررين على الشعور بالأمان والهدوء، وتقييم الاحتياجات، وحماية الأشخاص من الضرر.

وأوضحت المدربة عوض الله أن الجمعية استبقت البرنامج بتوزيع استبانة على المشاركين تضمن أسئلة حول الإسعافات النفسية الأولية، وشارك فيه 412 متدربا أجابوا وسيطا على 60% من الأسئلة بشكل صحيح، في حين شارك 441 منهم في الاختبار الذي نظمته الجمعية في ختام البرنامج وأجابوا وسطيا على 80% من الأسئلة بشكل صحيح، وبما يدل على مدى استفادتهم من التدريب في البرنامج.

وأشارت إلى أن هذا التدريب تطرق إلى المحافظة على القيم الرئيسية عند تقديم الإسعاف الأولي النفسي وهي السلامة والكرامة والحقوق، إلى جانب تطبيقي لمهارات الإسعافات الأولية النفسية التي تساعد على إرشاد المسعف النفسي إلى كيفية النظر لحالة الكوارث، ودخول موقع الحادثة بأمان، والتعامل مع الأشخاص المتأثرين، وتفهم احتياجاتهم، وربطها بالدعم العملي والمعلومات.

وتضمن البرنامج أهمية الاعتناء بالذات؛ بوصف مقدم المساعدة قد يتأثر بما يختبره في حالات الكوارث. لذلك من الضروري أن يولي المسعف النفسي اهتمامًا إضافيًّا لعافيته، والحرص على أن يكون قادرًا جسديًّا وعاطفيًّا على مساعدة الآخرين، والحرص كذلك على سلامة الزملاء في فريق العمل.

اترك رد