وزير الأوقاف الأردني يطلق الملتقى الخيري في وادي عربة

المصدر: (بترا)

اطلق وزير الأوقاف الدكتور محمد الخلايلة اليوم الخميس الملتقى الخيري في وادي عربة. واكد الخلايلة خلال اطلاق الملتقى حرص الوزارة على خدمة المواطنين في كافة مناطق المملكة وتلمس احتياجاتهم تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية للحكومة.
واضاف، ان الوزارة وصندوق الزكاة دأبت على إطلاق الملتقيات الخيرية في مختلف مناطق المملكة تحقيقا لهذا الهدف. وحضر الملتقى الخيري الذي نظمه صندوق الزكاة بالتعاون مع البرامج الوقفية التابعة لوزارة الأوقاف في قضاء وادي عربة، مدير عام الصندوق الدكتور عبد السميرات ومدير مديرية أوقاف العقبة الدكتور فارس الجوازنة.
وأَضاف الخلايلة، إن ما نقوم به هو نتاج لأموال الزكاة التي تقدم للصندوق من المزكين والمحسنين والمتبرعين، وهو جزء أساسي من عمل الصندوق “البرامج الوقفية”، مشيرا الى أن جميع نفقات الصندوق المتعلقة برواتب الموظفين والكلف التشغيلية تأتي من خزينة الدولة وليست من أموال الزكاة. واشار الى أن عدد الأسر المستفيدة من الملتقى الخيري في وادي عربة يقدر بنحو 900 أسرة بكلفة مالية تقدر ب 40 ألف دينار توزعت على 400 قسيمة و 400 طرد غذائي ومساعدات نقدية لـ 50 طالب علم فقيرا بواقع 100 دينار لكل طالب، وأخرى لأسر الأيتام بمعدل 50 أسرة وبدعم مالي مقداره 100 دينار لكل أسرة.
وقال، في ظل جائحة كورونا يتوجب علينا الوقوف مع بعضنا، لافتا الى ان صندوق الزكاة يحرص على تقديم المساعدات الشهرية الثابتة والطارئة والمشاريع الإنتاجية وترميم المنازل للأسرة الفقيرة والمحتاجين والمتعطلين عن العمل بسبب الجائحة. وأوضح أن الوزارة تعمل اليوم على تفعيل وتطوير الوقف وتفعيل الوقفيات بمختلف القطاعات التعليمية والصحية وغيرها، ومن هنا جاء تأسيس مديرية صندوق النقد الوقفي التابعة لدائرة تنمية أموال الأوقاف.
واستمع الخلايلة خلال إطلاق الملتقى لمطالب أبناء قضاء وادي عربة التي عرضها رئيس بلدية وادي عربة موسى السعيدين، ورئيس بلدية قطر ورحمة أحمد الاحيوات والتي تمثلت في تشكيل لجنة زكاة لخدمة أهالي القضاء، ودراسة حاجات أبناء المجتمع، ومنح استثناء لأبناء قضاء وادي عربة لتعيين الأئمة والمؤذنين في مساجد القضاء.
ووجه الوزير للاسراع في تشكيل لجنة لدراسة باقي المطالب من قبل المعنيين بالوزارة.
من جهتهما، ثمن السعيدين والاحيوات الجهود التي تبذلها الدولة بمختلف مؤسساتها وأجهزتها بقيادة وتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني خاصة في ظل جائحة كورونا.
بدوره أشاد مدير قضاء وادي عربة محمود ابو شتان، بجهود وزارة الاوقاف وصندوق الزكاة في تقديم يد العون والمساعدة لأهالي القضاء علما بأنها تقع ضمن مناطق جيوب الفقر في ظل ما خلفته جائحة كورونا من آثار اقتصادية سلبية أدت لارتفاع معدلات الفقر والبطالة بين أبناء المجتمع المحلي.

Advertisements

اترك رد