وزارة المياه تحتفل بيوم المياه العالمي

المصدر: بترا

قال وزير المياه والري المهندس محمد النجار إن الأردن وهو يشارك العالم الاحتفال بيوم المياه العالمي الذي يصادف 22 آذار من كل عام  تحت شعار( تثمين المياه )، يدرك تماما التحديات المائية التي تواجهه كواحدة من الدول الاكثر فقرا بالمياه.
وأضاف تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني لتحسين مستوى معيشة المواطنين وتوفير المياه بأعلى مواصفات الجودة، تعمل الحكومة من خلال الوزارة على تحقيق وضمان الأمن المائي لجميع المواطنين والمقيمين على أراضي المملكة خاصة في ظل استمرار تأثيرات جائحة كورونا.
وبين النجار أن أولويات الوزارة هي المحافظة على جميع المصادر وحمايتها والحد من الهدر المائي وتعزيز ثقافة ترشيد الاستهلاك والاستعانة بكافة الوسائل التكنولوجية الحديثة والمتطورة في مختلف المجالات لضمان الاستخدام الفعال والمستدام في القطاعات الزراعية والصناعية وغيرها وبالأساس الاستخدامات المنزلية .
من ناحية أخرى ، كرمت الوزارة عدد من الفائزين في مسابقة احسن صورة للمياه بدعم من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي.
وأكد أمين عام سلطة المياه المهندس احمد عليمات خلال رعايته حفل التكريم بحضور الرئيس التنفيذي لشركة مياه الاردن المهندس محمد العوران، أهمية تكاتف جميع الجهات والأفراد للمحافظة على المياه وترشيدها.
وقال عليمات إن الواقع المائي الحرج في الاردن يدعونا جميعا لاستنهاض كل الجهود الممكنة لترشيد الاستهلاك والاستفادة من كل قطرة ماء خاصة في ظل استمرار تداعيات جائحة كورونا خاصة وان قيمة المياه لا تقدر بثمن واثارها الاقتصادية والاجتماعية ودورها في تحقيق الأمن الغذائي الذي يرتبط ارتباطا عضويا مع الأمن المائي .
وأشار عليمات إلى أن  الأردن استطاع المضي باستراتيجية واضحة وسياسات مائية حققت نجاحا ملموسا في التعامل مع التحديات المائية، مؤكدا عزم الوزارة اطلاق حملة مكثفة للتوعية بأهمية الحفاظ على المياه وترشيدها في مختلف القطاعات.
ودعا عليمات المعنيين والقطاع الخاص إلى توسيع مشاركته بهذه الجهود للوصول إلى الإدارة المتكاملة للمياه وتقليل الفاقد ورفع كفاءة الاستخدام وتوعية المواطنين والحصاد المائي وغيرها.
وفي الختام وجه عليمات الشكر  لكافة الهيئات الدولية والمانحة والتي تساهم بتنمية قطاع المياه في الأردن، ووزع الجوائز على الفائزين في المسابقة المائية التي اعدتها ادارة شؤون الاعلام والاتصال، بالتعاون مع مشروع رفع كفاءة استخدام المياه المجتمعي، ومع الهيئات الدينية  والتي تعتبر جزءا من جهود قطاع المياه  في رفع الوعي المائي وتعزيزه لدى مختلف الشرائح ، وهم (نيرمين ابو شاويش، تهاني وشاح ،عون الحمادين، سماح الصالحي، حمزة المحيسن).

Advertisements

اترك رد