مجمع اللغة يطلق مسابقات بمناسبة مئوية الدولة

المصدر: بترا

أطلق مجمع اللغة العربية الأردني بمناسبة مئوية الدولة الأردنية، وبالتعاون مع مبادرة “ض”، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، الدورة السادسة للمسابقات الثقافية لهذا العام.
ووفقا لبيان صحفي صادر عن المجمع اليوم تأتي هذه المسابقات انسجاماً مع رؤية المجمع بأن اللغة العربية هوية الأمة ووعاء ثقافتها وحضارتها وهي لغة المملكة الأردنية الهاشمية وفق المادة الثانية من الدستور، وتنفيذاً لرؤية سمو ولي العهد في مبادرة (ض) الهادفة إلى الحفاظ على مكانة وألق اللغة العربيّة.
وذكر المجمع في البيان أن المسابقات تشتمل على جوائز متعددة، دعماً للعربية والاحتفاء بها، وترسيخها في نفوس أبنائها ومحبّيها، كما تهدف إلى تعزيز الروح الوطنية، وقيم الانتماء تزامناً مع مسيرة استمرت مئة عام من الإنجاز، وينتهي تسلم الأعمال المشاركة لمختلف الجوائز بتاريخ 31 آب المقبل.
وبهذا الصدد أعلن المجمع عن جائزته السنوية في الترجمة والتأليف لهذا العام على الصعيدين المحلي والعربي، لأفضل كتاب مترجم صدرت طبعته الأولى في العام الذي تمنح فيه الجائزة أو في الأعوام الثلاثة السابقة، في حقول محددة تتعلق بطبيعة عمل المجمع واهتماماته، وأفضل كتاب مؤلف في مئوية الدولة الأردنية، في تاريخ الأردن، والسياحة في الأردن، والذكاء الاصطناعي؛ تحقيقاً لما ورد في المادة الخامسة من قانون مجمع اللغة العربية الأردني التي تقضي بتشجيع التأليف والترجمة والنشر.
وتتمثل المسابقات المحلية في: جائزة لفن الخط العربي للكبار للأردنيين والمقيمين في المملكة الأردنية الهاشمية، وستجري المسابقة في خطوط الثلث العادي والنسخ، والخط الديواني، وخط التعليق، ضمن نصوص محددة، حيث تسلّم المشاركات للمجمع بدون إطار، مرفقة بسيرة ذاتية موجزة للمشارك.
ومسابقة “لغتي هويتي” لأفضل تقرير أو تحقيق صحفي منشور على مستوى المملكة حول مئوية الدولة الأردنية، وإنجازات الأردن خلال مئة عام، وأفضل مبادرة لغوية على مستوى المملكة، بهدف تطوير اللغة العربية والتشجيع على الكتابة بها، وزيادة محتواها الرقمي على الشابكة، وتداولها والبحث بها، وإيجاد حلول للمشكلات التي تواجه النشء فيما يخصّها. وفي ذات السياق أعلن المجمع عن مسابقة للأطفال على مستوى المملكة، بعنوان “أحب لغتي العربية”، تشتمل على أربع فئات: جائزة أفضل نص نثري (قصة، ومقالة، وخاطرة، ومقامة، ورسالة)، وجائزة المطالعة (قراءة في كتاب)، وجوائز للرسم والخط العربي للأطفال، بهدف تشجيعهم وتنمية قدراتهم الإبداعية ومواهبهم المتعددة في التعبير عن حبهم للوطن ولغتهم الأم. ودعا المجمع الراغبين في المشاركة إلى الاستعانة بالروابط الآتية للاطلاع على تفاصيل المسابقات وشروطها وآلية التقديم.
أو زيارة موقع المجمع الإلكتروني، وموقع مبادرة “ض”، وصفحات المجمع ومؤسسة ولي العهد على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”

Advertisements

اترك رد