أمانة عمان تخرج دفعتها الأولى ” الحكواتي” بالتعاون مع “سانِد”

أريج النابلسي

اختتمت يوم أمس الثلاثاء  تحت رعاية مدير دائرة المكتبات العامة-أمانة عمان الكبرى الدكتور ثامر الشوبكي، فعاليات برنامج الدورة التدريبة (مهارات الأداء والتمثيل الصوتي ” الحكواتي ” والتي قدمتها مؤسسة ” سانِد ” للإنتاج والتوزيع الفني بالتعاون مع دائرة المكتبات العامة  في أمانة عمان الكبرى والذي عقدها المركز التدريبي في الأمانة وذلك بالتنسيق مع رئيس قسم التدريب الأستاذة إيمان البو بتاريخ 17/06/2021عبر منصة زوم بواقع 20 ساعة تدريبية.

حيث دعى المركز عدداً من مشرفات وموظفات دائرة المكتبات العامة إلى التسجيل والمشاركة في هذا البرنامج التدريبي الذي هدف إلى تطوير مهارات وفنيات عملية الإلقاء و الأداء الصوتي لديهن أثناء قراءة القصص لرواد المكتبات  من الأطفال مما يفتح الآفاق أمامهن  في التعرف على مهارات وأساليب جديدة لتطبيق القراءة التفاعلية للأطفال وتقنيات فنية تساعدهن على مواكبة كل جديد في عالم ” الصوت” ومهاراته الفنية والأدائية، وقد جاء هذا البرنامج التدريبي استجابة لاحتياج الدائرة لمثل هذه البرامج التي تدعم وتُفَعِل دور الدائرة في نشر ثقافة القراءة لدى روادها وغرس القيم التربوية والإنسانية لديهم وترسيخ حب اللغة العربية  في زمن باتت فيه القراءة شيئاً ثانوياً لا أهمية له ، كما وهدف هذا البرنامج  إلى استثمار الطاقات الكامنة والمواهب الدفينة لدى المتدربات اللواتي أبدين  استعدادهن للتغيير واكتساب المعرفة والمعلومة الجديدة وتطوير أساليبهن في القراءة ليتم نقلها بأسلوب علميٍ تربويٍ ممنهج وبكل شغف ومحبة للأطفال، خاصة أنّ القراءة التفاعلية لها دور كبير في تعديل سلوك الطفل بشكل إيجابي من خلال المتعة والتشويق وعناصر الجذب و توظيف مكامن الصوت من طبقات و تقمص شخصيات القصة ونقل أحداثها ومشاعرها وجوّها العام للأطفال بحيث يتم تفعيل عنصر الخيال لديهم وتوسيع الإدراك عندهم،بالإضافة إلى استخدام المؤثرات الصوتية والموسيقية المساندة لعملية سرد القصة.

وقد أكد الدكتور ثامر الشوبكي مدير دائرة المكتبات العامة أن الدائرة تسعى جاهدة لتوفير كافة السبل لتطوير أداء موظفيها وفق ما تحتاجه من أساليب واستراتيجيات تساعدها على تحقيق الهدف الرئيس للدائرة.

وفي سياق آخر قال  فريق التدريب لدى مؤسسة “سانِد” المدرب الدكتورة أريج النابلسي و المخرج الدكتور حسام جابر إن التدريب جاء وفق منهجية علمية متطورة فقد تم استخدام أحدث التقنيات الفنية وأبرز الأساليب الحديثة التي تم التوصل إليها في عالم الصوت والأداء التمثيلي وتقديم منهاج متخصص متكامل من الألف إلى الياء من حيث المادة النظرية والعملية المقدمة والمصحوبة بأبرز التمارين والتدريبات المتعلقة في هذا المجال، وقد أشار فريق التدريب إلى أهمية توظيف تقنيات التعليم عن بعد في مثل هذه الورش والتي يعتبرها الكثيرون صعبة التطبيق عبر المنصات التعليمية، ولكن النجاح الكبير الذي حققه الفريق جاء دلالة واضحة أن لا شيء مستحيل ولكن الأمور تحتاج فقط للترتيب مهارة عالية والتي تلعب الخبرة دوراً كبيراً فيها. 

وقد أبدت المشاركات في هذا البرنامج التدريبي وأشدن بطريقة عرض المنهج وتسلسل المادة التدريبية التي تم تقديمها لهن خاصة وأنها قُدمت عن بعد حيث تعتبر من الدورات العملية البحتة وأن حضورها عبر منصة الـــ”زوم” فاق كل توقعاتهن، كما وأبدين شكرهن وامتنانهن بكلمات قدمنها لفريق العمل: 

رنا السحيمات

رنا السحيمات

دكتورة أريج النابلسي💐

لكِ من اسمك نصيب فأنت كأريج الأزهار جعلتنا نرى عالم الصوت بألوان الخير والفرح، شكراً لكِ من أعماق قلبي على عطائك الدائم ووقفاتك الرائعة.

الدكتور حسام جابر، جبرت قلوبنا وعقولنا بدعمك ومداخلاتك الظريفة والمفيدة فكلمات الثناء لا توفيك حقك وكل عبارات الشكر لا تصف مدى امتناني لك💐

دورة الأداء الصوتي (الحكواتي) ….🎤🎧🎼  حققت لي الكثير في مجال الأداء الصوتي، وأضافت لي المزيد من المهارات والقدرات المميزة، دورة جمعت ثلاث محاور:

1-الجانب النظري: لفهم كيفية الأداء الصوتي وعالم الصوت والقراءة والألقاء والبهارات الخمسة…

2-التعرف على تقنيات مؤثرة بالتدريب.

3-التدريب والممارسة الفعلية المتبوعة بالتقييم وتوضيح جوانب القوة والضغف.

كانت الدورة عبارة عن رحلة ممتعة وشيقة استمتعت بها كثيراً يغلفها روح الألفة والمحبة بين المدربين والمشاركات وتبادل النقاشات الهادفة والخبرات النافعة.

ما تميزت بها هذه الدورة عن غيرها أنها لا تعطي معلومات فقط وإنما فتحت لنا أفق جديد نستطيع من خلاله أن ننطلق وبقوة 💪

شكراً لكم على ماقدمتوه لنا من أحاسيس نابعة من قلوبكم وأدام الله عزّكم وعطائكم 💞💞

نعمة حيدر

كل كلمات الثناء تصمت خجلاً أمام ما تقدموه من جُهدٍ متميز وعملٍ دؤوب لأجل المصلحة العامة، فشكراً لكم جزيلاً، وكل كلمات الحب والوفاء لكم، وأتمنى لكم الاستمرار أكثر فأكثر لتحقيق جميع الأهداف والوصول لأعلى المراتب ان شاء الله🌹

هديل الحديد

هديل الحديد

لكل مبدع إنجا، ولكل نجاح شكر وتقدير، فجزيل الشكر وعظيم الامتنان للمبدعة المتألقة دائماً د.(أريج النابلسي) والشكر الجزيل د.(حسام جابر) لكل ما قدموه لنا في هذه الدورة من مهارات، ومنحنا مفاتيح البدء في هذا الطريق بالتدريب المستمر والممارسة لتطوير المهارات واحتراف هذا الفن.

حيث أن امتلاكك خامة صوت جميله ،ليس بالضرورة أن يكون كذلك فلابد من صقل الموهبة بامتلاك النص والتعبير عنه بالشكل الصحيح، و(الأداء الصوتي الحكواتي) فن يحتاج لأسلوب حياة وممارسة مستمرة ومهارات لكي تصبح محترفاً، ابتداءً من تطوير الأذن لتكون ذواقة مستقبلة ذكية،مروراً بإتقان اللغة العربية وانتهاء بالتدريب على القراءة التعبيرية المتناسبة مع النص.وهذا ما تعلمناه.

ونحن مشرفات مكتبات أمانة عمان، سنأخذ على عاتقنا تطبيق كل ما تعلمناه خلال الدورة لقراءة القصة للأطفال بأسلوب احترافي .

كل الشكر لأدارة دائرة المكتبات لسعيها الدائم لرفع اداء موظفيها ،والشكر الموصول لكل القائمين على هذه الدورةالممتعة.

ابتسام الشريف

ابتسام الشريف

أضفتم إلى حناجرنا حبات سكر، بأجواء ممتعة بروح المشاركة والتشويق، لكم منا كل الشكر والتقدير للمدربة د.أريج النابلسي و المدرب د.حسام جابر لدورة الأداء الصوتي المميزة.

صالحة صالح

صالحة صالح

أتقدم بجزيل الشكر والتقدير للدكتورة أريج النابلسي والفريق كامل على تفانيهم في عملهم معنا في دورة الأداء الصوتي التي استمتعنا واستفدت منها الكثير وتعرفنا على الجهاز الصوتي في جسم الإنسان وأنواع الأصوات البشرية ووسائل وطرق الاعتناء بالصوت لتجنب مشاكله وتمارين خاصة بمخارج الحروف وتمارين في قواعد اللغة العربية وتمارين لعملية ضبط التنفس، جزاهم الله كل الخير.

غدير الدبوبي

غدير الدبوبي

دكتورة أريج🌺 دكتور حسام🌺 كل الاحترام والتقدير وجهودكم مشكورة 🌺🌺(شكرا لكم فأنتم من جعلنا مبدعات) 🌺🌺.

ناريمان الأنصاري

ناريمان الأنصاري

 ((وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها))

لقد منحنا الله نعم كثيرة نعرف بعضها وغفلنا عن الكثير…..

دورة الحكواتي من أجمل الدورات التي حضرتها فقد تجسدت كل معاني شكر الله لهذه المعجزة….ألا وهي الصوت. …..

         🌷🌷🌷

الصوت….

هذه  المعجزةالتي كشفتها لنا دورة الحكواتي….

كل هذه الأسرار التي خفيت عنا استطاعت هذه الدورة بأستاذتها  الدكتورة أريج النابلسي ترجمتها  لنا عن طريق الشرح والتمثيل  والتجارب …دورة رائعة بكل ما تحمل الكلمة من معنى…. جزى الله القائمين عليها خير الجزاء.

ابتسام الشبلي

ابتسام الشبلي

أعطر التحيات ، وأطيب الامنيات ، وكل الاحترام والمحبة والتقدير لك دكتورة أريج النابلسي  والدكتور حسام جابر ، فقد جعلتماني أرى الدنيا بألوان الخير والفرح ، ومنحتماني الثقة والإرادة، تعلّمت منكما الكثير الكثير، فأنتما أجمل هدية من رب البرية.

 بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر، والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء شكراً جزيلاً على تفانيكما في عملكما وابتسامتكما الدائمة خلال دورتنا  التي رسمت الابتسامة على وجوهنا ونحن بإذن الله سنرسمها على وجوه أحبائنا الأطفال ( أحباب الله ) فكل كلمات الشكر والحب والاحترام والتقدير لا تكفيكما حقكما دمتما بخير وعافية في أمانتنا الغالية  .

أديت الخليل

أديت الخليل

الدكتوره اريج النابلسي ، الدكتور حسام جابر

أصحاب التميز والأفكار التي تحمل الفكاهة ، شكراً لكم من أعماق قلبي على عطائكم الدائم .

منكم تعلمنا أن للنجاح أسرار ، ومنكم تعلمنا أن الأفكار الملهمة تحتاج إلى من يغرسها في عقولنا .

كنتم ولا زلتم كالنخلة الشامخة تعطي بلا حدود .

فجزاكم الله عنا أفضل ما جزى العاملين المخلصين، وبارك الله لكم وأسعدكم أينما حطت بكم الرحال

أجمل الساعات والأوقات قضيناها برفقتكم .

لكم مني جزيل الشكر والتقدير على جهودكم القيمة فأنتم شمعة تنير دروب الحائرين 💐

حنان الدعجة

حنان الدعجة

في البداية أشكرك دكتورة على هذه الدورة التدريبية

حيث منحتنا الجرأة والقوة في الأداء وجذب المستمع وكيفية استخدام أكثر من طبقة في الصوت وتوظيف النبرة الصحيحة في مكانها السليم ، وأن نُدرب أنفسنا على كيفية الأداء بأكثر من شخصية وتقمصها، بالفعل أحببنا قراءة القصص للأطفال من خلال هذه الدورة.

أسمهان السواعير

أسمهان السواعير

حقاً تعجز الكلمات عن امتناني لورشة الأداء الصوتي ، لأننا كنّا نسرد القصة بشكل مختلف تماماً وبعد الورشة أصبحنا نشعر أننا نعيش داخل القصة التي نرويها.

    عدا عن ذلك لم ننتبه من قبل لأهمية مخارج الحروف لظبط الصوت أثناء سرد القصة أو الكلام بشكل عام ،وفعلاً من أجمل وأروع الدورات التي لا يُمل منها

كل الشكر والتقدير للدكتورة أريج النابلسي ولكل فريق العمل جعل الله جهودكم في ميزان حسناتكم .

مها النشاش

مها النشاش

أسعد الله مساءكم   ..الأداء أو التعليق الصوتي من الفنون التي تحتاج لأسلوب حياة وممارسة مستمرة لكي تصبح محترفاً فيها.. أخذنا في هذه الدورة الجميلة عدة جوانب منها الجانب النظري وهو فهم ماهو الأداء الصوتي وكيفية أداءه…

وكذلك التعرف على تقنيات مؤثرة في التدريب، وأخيرً التدريب و الممارسة الفعلية المتبوعة بالتقييم وتوضيح جوانب القوة و الضعف لكل منا، والممارسة المستمرة على القراءة  هي أهم أسباب النجاح، والتحضير المسبق لكل عمل ضروري جدً.

هذه الدورة بكل صدق حققت لي الكثير في مجال التدريب ، وأضافت لي المزيد من المهارات

والقدرات المميزة.

بحق كانت مختلفة كثيراً عن دورات  سابقة التحقت بها.

 شكراً لكما د. أريج و د . حسام  من أعماق قلبي على عطائكما المتميز  فكلمات الثّناء لا توفيكما حقكما، وكل عبارات الشكر لا تصف مدى امتناني لكما، وشكراً لزميلتي الغالية رنا سحيمات على تنسيقها ودعوتنا لمثل هذه الدورات التدريبية الجميلة والشكر كذلك لإدارة وموظفي المركز التدريبي على تعاونهم ولزميلاتي الغاليات ، ويعطيكم ألف عافية جميعاً،زميلتكم “مها النشاش”.

نور الشوابكة

أروى الدبوبي

أروى الدبوبي

كل الشكر والتقدير لجهودكم المتميزة التي قدمتموها من لافادتنا وامتاعنا..لقد كان لنا خلفية بسيطة فيما يخص الاداء الصوتي ودوره واهميته في السرد القصبي..ولكن بفضل جهودكم اصبح لدينا ادراك اوسع في هذا المجال..وقدرة متواضعة في ايصال الرساله بأسلوب متميز ..واكثر وعيا لاطفالنا فلذة اكبادنا..وخاصة اننا نعمل في دائرة المكتبات التي التي تتعامل بشكل مباشر مع فئة الاطفال..ولا ننسى ان نشكر لكم اسلوبكم الراقي في الطرح..وتعاملكم الارقى..ولفتاتكم اللطيفة التي كان لها الاثر العظيم في انفسنا…نعجز عن شكركم ونتمنى أن نبقى على تواصل معكم لننهل من بحر علمكم..ونتساند معا من اجل بناء جيل متميز.

سمر الشعار

سمر الشعار

عبر نفحات النسيم وأريج الازاهير وخيوط الاصيل ارسل شكرا من الاعماق إلى الرائعه الدكتورة أريج النابلسي
الدكتور حسام جابر
فكل الشكر والامتنان من اعماق قلبي على العطاء الدائم وكل الحب والتقدير للدكتورة اريج النابلسي على كل المعلومات القيمه من خلال دورة الأداء الصوتي (الحكواتي) وكل التقدير للدكتور حسام جابر على جميع مداخلاته الرائعة

هذا وقد تم توزيع شهادات الدورة التدريبية للمتدربات المقدمة من مؤسسة “سانِد” للإنتاج والتوزيع الفني وشهادات الشكر من الراعي الإعلامي” الإعلام الإنساني” والتي سلمها مدير دائرة المكتبات الدكتور ثامر الشوبكي بحضور مدير المركز التدريبي المهندس فراس الحسامي ، ومنسق التدريب الأستاذ محمود أبو الهيجاء.

Advertisements

اترك رد