شراكة جديدة بين المفوضية وشبكة ”Teach For All“ تدعم عمل الخريجين اللاجئين في مجال التعليم

المصدر:  المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

دخلت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في شراكةٍ مع شبكة “Teach For All” العالمية لدعم توظيف الخريجين الجامعيين اللاجئين في مجال التعليم عبر شبكةٍ من برامج الزمالة للتدريس، وتهدف هذه الشراكة لتعزيز إدماج اللاجئين في المجتمعات المضيفة لهم.

وبحسب البنك الدولي، تصل العائدات الاقتصادية لارتياد الجامعة إلى أعلى مستوياتها ضمن النظام التعليمي، مع زيادةٍ وسطية بنسبة 17% في الدخل لكل سنةٍ من الدراسة. وضمن إطار الشراكة الجديدة، سوف تتاح لطلاب برنامج المفوضية الرائد لمنح التعليم العالي – برنامج مبادرة آلبرت آينشتاين الأكاديمية الألمانية الخاصة باللاجئين (DAFI) – مساراتٌ للتوظيف من خلال برنامج زمالةٍ تنموية للتدريس والقيادة مع شبكة “Teach For All”.

وقالت ريبيكا تيلفورد، رئيسة قسم التعليم لدى مفوضية اللاجئين: ”سوف تساعد هذه الشراكة المميزة الخريجين اللاجئين على الانتقال إلى سوق العمل، وجني ثمار قدراتهم الواسعة كأعضاءٍ فاعلين في المجتمعات المضيفة لهم“.

لا تتجاوز نسبة اللاجئين الشباب الملتحقين بالتعليم العالي حالياً على مستوى العالم الـ3% فقط، وتدعم المفوضية من خلال برنامج “DAFI” التحاق اللاجئين بمؤسسات التعليم العالي العامة حول العالم، وذلك ضمن إطار هدفها الرامي لتمكين ما نسبته 15% من اللاجئين الشبان والشابات من الالتحاق بالتعليم العالي بحلول عام 2030 – أي هدف الـ15 بحلول 2030. وينسجم هذا الهدف مع أهداف الميثاق العالمي بشأن اللاجئين ومع التعهد بـ “عدم إغفال أحد” المنصوص عليه في أجندة التنمية المستدامة لعام 2030.

سيُمكن التعاون مع المفوضية شركاء شبكة “Teach For All” في البلدان المضيفة للاجئين من شمل الخريجين اللاجئين في قوائمهم للمعلمين وتطوير إمكانياتهم كقادة للصفوف الدراسية. وسيتم تجريب الشراكة أولاً في العديد من البلدان الإفريقية علماً بأنه من المزمع توسعتها لتشمل بلداناً أخرى تعمل فيها شبكة “Teach For All”.

تلعب فرص العمل المشابهة لتلك التي توفرها “Teach For All” دوراً محورياً في إحراز التقدم في الشمول الاقتصادي والاجتماعي التام للخريجين اللاجئين من حملة الشهادات الجامعية، والذين يمتلكون مهارات ومواهب قيمة يغنون من خلالها مهنة التدريس.

ملاحظات للمحررين

نبذة عن ”Teach For All

“Teach For All” هي شبكةٍ عالمية مؤلفة من 60 منظمة شريكة مستقلة ومدارة ومحكومة محلياً، ومنظمةٍ عالمية تعمل لتسريع تقدم هذه الشبكة. ويوظف كلٌ من شركاء الشبكة قادةً مستقبليين واعدين، ويعدّهم للتدريس في مدارسهم ومجتمعاتهم المفتقرة إلى الموارد، والبناء على ذلك للتعاون مع الآخرين داخل وخارج قطاع التعليم لضمان تمكين كافة الأطفال من تحقيق كامل إمكانياتهم. وتعمل منظمة “Teach For All” العالمية لزيادة فعالية الشبكة من خلال دعم تنمية المنظمات الجديدة، وتعزيز شبكات الاتصال والتعلم، وتوفير التدريب والإرشاد، وإتاحة الوصول إلى الموارد العالمية لفائدة الشبكة.

تعمل “Teach For All” لضمان حصول جميع الأطفال، بصرف النظر عن جنسياتهم أو خلفياتهم أو التحديات الاجتماعية والسياسية في بلدانهم، على فرصة الحصول على تعليم ممتاز. ويدعم برنامج “Teach For All” الأطفال المتأثرين بالأزمات من خلال مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات والأنشطة، بما في ذلك توفير الدعم طويل الأمد للمجتمعات المتأثرة بحالات الطوارئ، ودعم اليافعين والشباب ممن يتعذر تمكينهم من الوصول إلى التعليم في كثير من الأحيان ضمن سياق الاستجابة لحالات الطوارئ. لمزيدٍ من المعلومات حول مقاربة شبكة “Teach For All” للتعليم في حالات الطوارئ، يرجى زيارة: https://teachforall.org/education-emergencies.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.teachforall.org، أو متابعة @TeachForAll على تويتر، وعلى فيسبوكhttps://www.facebook.com/teachforall/.

نبذة عن مفوضية اللاجئين

تقود المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين العمل الدولي الهادف لحماية الأشخاص الذين أجبروا على الفرار من ديارهم بسبب النزاع والاضطهاد. نحن نقدم المساعدة المنقذة للحياة مثل المأوى والغذاء والماء، ونساعد في حماية حقوق الإنسان الأساسية، ونضع الحلول التي تضمن للأشخاص مكاناً آمناً يمكنهم فيه بناء مستقبل أفضل.

تهدف استراتيجية المفوضية للتعليم لعام 2019، بعنوان تعليم اللاجئين لعام 2030: استراتيجية لإدراج اللاجئين – لتهيئة الظروف وعقد الشراكات وبدء التعاون وإعداد المقاربات التي تؤدي إلى وصول جميع اللاجئين وطالبي اللجوء والعائدين والنازحين داخلياً وعديمي الجنسية من الشباب والأطفال – ومضيفيهم – إلى سبل التعليم عالي الجودة بشكلٍ شاملٍ ومنصف بما في ذلك التعليم العالي.

للاطلاع على مزيدٍ من التفاصيل، يرجى زيارة: https://www.unhcr.org/ar/5b570a664.html، والاطلاع على التقرير السنوي لبرنامج “DAFI” لعام 2019، ومتابعة حساب @UNHCR_Education على تويتر.

لمزيدٍ من المعلومات، يرجى الاتصال بـ:

منال ستولغايتيس، مسؤولة التعليم، مفوضية اللاجئين

stulgait@unhcr.org

فرانشيسكا بوس، مديرة الاتصال الاستراتيجي، Teach For All:

francisca.bos@teachforall.org

Advertisements

اترك رد