المفوضية تصدر إرشادات بشأن عدم الإعادة القسرية إلى أفغانستان

المصدر: UNHCR

ترحب المفوضية بالإجراءات الأخيرة التي اتخذتها عدة دول بالاحجام عن ترحيل طالبي اللجوء الذين رُفضت طلباتهم.

أصدرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أمس توصيات بعدم العودة لأفغانستان، تدعو من خلالها إلى حظر الإعادة القسرية للمواطنين الأفغان، بمن فيهم طالبو اللجوء ممن رُفضت طلباتهم.

في أعقاب التدهور السريع في الوضع الأمني ​​وحقوق الإنسان في أجزاء كبيرة من البلاد وحالة الطوارئ الإنسانية الناشئة عن ذلك، تدعو المفوضية الدول إلى الامتناع عن الإعادة القسرية للمواطنين الأفغان الذين تم تحديدهم في السابق على أنهم ليسوا بحاجة إلى حماية دولية.

لا تزال المفوضية تبدي تخوفها إزاء المخاطر المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان ضد المدنيين في هذا السياق المستجدة أحداثه، بما في ذلك النساء والفتيات، وأولئك الذين يُعتقد أن لهم ارتباطات حالية أو سابقة مع الحكومة الأفغانية أو المنظمات الدولية أو مع القوات العسكرية الدولية.

منذ بداية العام، نزح أكثر من 550,000 أفغاني داخل البلاد نتيجة الصراع وانعدام الأمن. وبينما لم يفر المدنيون حتى الآن إلا على نحو متقطع وبأعداد أقل إلى البلدان المجاورة لأفغانستان، إلا أن الوضع لا يزال يتطور بسرعة.

نظراً لأن الوضع لا يزال متقلباً وتشوبه حالة من عدم اليقين، تواصل المفوضية دعوتها السماح للمدنيين الفارين من أفغانستان بالدخول إلى أراضي البلدان وضمان احترام مبدأ عدم الإعادة القسرية على الدوام – أي حظر إعادة الأشخاص إلى أوضاع قد تعرضهم للخطر.

تقع على عاتق الدول مسؤولية قانونية وأخلاقية تتمثل بالسماح لمن يفرون من أفغانستان بالتماس الأمان وعدم إعادة اللاجئين قسراً.

وترحب المفوضية بالإجراءات الأخيرة التي اتخذتها عدة دول بالاحجام عن ترحيل طالبي اللجوء الذين رُفضت طلباتهم.

تبقى إرشادات المفوضية حول عدم الإعادة القسرية إلى أفغانستان سارية المفعول إلى أن تتحسن الأوضاع الأمنية وسيادة القانون والظروف الخاصة بحقوق الإنسان بدرجة كافية في البلاد للسماح بالعودة الآمنة والكريمة.

Advertisements

اترك رد