عقدت غرفة تجارة الزرقاء اليوم وبالتعاون مع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ورشة عمل توعوية للقطاع التجاري حول المنافع التأمينية للمشتركين في الضمان وبحضور السيد غسان الشعلان مدير ادارة الضمان الاجتماعي فرع الزرقاء والسيد علي السنجلاوي مدير ادارة اللجنة الطبية الاستئنافية والسيد سيف أبوخضر من ادارة نظم المعلومات والسيد محمد أبوعبده مدير مديرية ضمان منطقة غرفة تجارة الزرقاء وعدد من أعضاء مجلس الادارة ومديرعام الغرفة وأعضاء المجلس الاستشاري وأبناء القطاع التجاري.
ورحب السيد حسين شريم رئيس الغرفة بالحضور الكريم واشاد بدور المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي خلال جائحة كورونا والخدمات التي قدمتها المؤسسة من خلال البرامج التي قدمتها المؤسسة ومنها :مساندة ،وتمكين ودورها ،وبدل التعطل في خدمة المنشآت التجارية المتضررة خلال فترة الجائحة.
وأضاف شريم انه تم افتتاح مكتب لفرع الضمان الاجتماعي حزيران الماضي في مبنى الغرفة من أجل التسهيل على التجار الراغبين بالتواصل مباشرة مع المؤسسة والاستفسار عن كافة الأمور المتعلقة بالضمان الاجتماعي وتقديم خدمات متكاملة لأصحاب المنشآت التجارية والخدمية للمنتسبين في الغرفة.
وأكد شريم على تفعيل التشاركية بين القطاعين العام والخاص من خلال التعاون مع مختلف المؤسسات الرسمية من أجل توفير الخدمات للقطاع التجاري والخدمي، وإن الهدف من هذه الورشة نشر الوعي التأميني حول قانون الضمان الاجتماعي بكافة جوانبه, في إطار سعي المؤسسة إلى التواصل مع المجتمع المحلي.
وأدار الورشة السيد علي السنجلاوي مدير ادارة اللجنة الطبية الاستئنافية الذي تقدم بالشكر للغرفة التجارية على جهودها المتواصلة لتقديم الخدمات للقطاع التجاري بشكل خاص والمجتمع المحلي بشكل عام من خلال توضيح الية الخدمات الالكترونية التي تقدمها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي .
واشار السنجلاوي بأن المنافع التأمينية للمشتركين في الضمان الاجتماعي من خلال التأمينات التي يتضمنها القانون ومنها :تأمين اصابات العمل ،تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة ، وتأمين الامومة ، وتامين التعطل عن العمل ،والتأمين الصحي.
واضاف ان المؤسسة باشرت بتطبيق تأمين الأمومة كأحد التأمينات الجديدة التي اشتمل عليها قانون الضمان الاجتماعي ويأتي من منطلق حرصها على توفير الحماية والأمان للمؤمن عليهن العاملات وخصوصاً في القطاع الخاص، مما يحفز ويشجع أصحاب العمل على تشغيل النساء وعدم الاستغناء عن خدماتهن في حال زواجهن أو قرب استحقاقهن لإجازة الأمومة.

واستعرض السنجلاوي ابرز الملامح الأساسية لتأمين التعطل عن العمل والفئات التي يشملها ومحاور التطبيق والآليات التي تتبعها المؤسسة في تنفيذها، موضحاً أهميته وانعكاساته الايجابية على أصحاب العمل والمؤمن عليهم, كما تطرق الى تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة في قانون الضمان الاجتماعي، مبيناً أهمية هذا التأمين, والحماية التي يوفرها للقوى العاملة والرواتب التقاعدية والمنافع التأمينية المخصصة بموجبه وشروط استحقاقها.
من جانبه اقترح شريم أن تقوم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بإنشاء صندوق يدعم القطاع الخاص والمؤسسات الصغيرة التي تضررت من الجائحة للنهوض والتعافي من هذه الازمة الاقتصادية ، وايضا ايجاد تأمين صحي للمشتركين في الضمان يخدمهم بصورة مميزة.
مقدرا الدور الريادي للمؤسسة خلال فترة جائحة كورونا وبرامج الدعم التي أطلقتتها بموجب اوامر الدفاع النافذة حالياَ واشار الى ضرورة استفادة المنشآت والافراد المدينين للمؤسسة من الاعفاءات وفقا ًلامر الدفاع رقم (15) والبلاغات الصادرة عن دولة رئيس الوزراء حيث ان هناك نسبة الاعفاءات من الغرامات 50% ساري لغاية شهر كانون أول لعام 2021 برنامج (بادر بالشمول).
واستمع السنجلاوي لاستفسارات المشاركين والاجابة عنها وتوضيح اية غموض ،وايضا الشرح عن كيفية استخدام الخدمات الالكترونية وما هي الخدمات التي تتيحها المؤسسة وكيفية الدخول اليها .
وفي الختام شكر شريم الحضور وممثلي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي على إنجاح هذه الورشة.


اكتشاف المزيد من News-human media

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

By الإعلام الإنساني

الإعلام الإنساني... الواقع كما هو💬✍️

اترك رد

اكتشاف المزيد من News-human media

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading