selective focus photography of two hatchling birds in nest
بقلم: فاطمة حرزالله
[quads id=1]

كان يا مكان في كل زمان كان هناك غابة جميلة تقع أسفل جبل عالياً فيها الكثير من الحيوانات المتنوعة ، و في أعلى الأشجار كانت هناك أعشاشٌ من العصافير تملأ الأغصان ، و في إحداها كان  عصفورٌ ينقر الشجرة ليصنع منزلاً له و لكتاكيته يسمى (نقار الخشب ) جالس على بيضه يبقى لمدة اسبوعين يدفئها  بريشه لحين استعدادها للخروج، يضع أربع بيضات تقريباً .

تحب العصفورة كتاكيتها فهي كانت متشوقة جداً لرؤية صغارها حين اقترب موعد خروج أطفالها، قررت أن تذهب لتبحث عن طعام ، غابت لفترة من الزمن ثم عادت فكانت قد فقست ثلاثة بيضات أما البقية فقد كانت على وشك الخروج .

أعطت كل واحد منهم اسم فالأول (فرفوش ) و الثاني (كنفوش ) و الثالث ( خلبوط) أما الرابع فكان (منكوش) لأنه عندما فقست البيضة بقيت عالقة في رأسه ، كانت الكتاكيت صغيرة جداً و هشة ضعيفة ، فكانت الأم تحضر لهم الديدان و الحشرات حتى يتغذوا عليها و يكبروا. 

عندما أصبح لهم ريش قررت الأم أن تعلمهم التحليق عالياً في السماء ، و بدأت مع الثلاثة الذين خرجوا أولاً من البيضة أما منكوش فقد كان يواجه صعوبة في التحليق و دائماً يفشل ، اخذ يبكي و يقول : لماذا إخوتي أفضل مني أُريد ان اكون انا الأفضل ، كانت تقول الأم كل مرة : كن صبوراً يا منكوش ، ولكنه لم يستمع إليها ، قرر في المساء أن يجرب الطيران لوحده من دون مساعدة .

خرج من جذع الشجرة و حاول الوقوف على طرف الغصن و حاول أن يحرك أجنحته بسرعة فطار قليلاً و لكن بعد ثوان قليلة اخذ يقترب من الأرض و ينزل اسرع فأسرع ، صرخ عالياً و قال أمي أمي ساعديني، جاءت الأم مسرعة و هي لا تدري ما الذي حدث مع صغيرها منكوش و أخذت تنادي و تقول أين أنت؟؟

قال انا هنا أسفل الأوراق ، فلما وصلت إليه كانت قد كسرت قدماه و لم يقدر على الحركة ، فقالت الأم : ألم اقل لك ان تنتظر حتى تصبح مستعداً و لكنك لم تسمع كلامي و خرجت وحدك ، تعال لنعود للمنزل و عندما تتحسن أقدامك نعاود المحاولة .

بعد خمسة أيام جرب منكوش أن يطير فاستطاع الصعود هذه المرة اكبر ، فقالت الأم : النجاح يأتي من خلال التدريب ، كلما تدربت أكثر كلما أصبحت تستطيع الطيران أفضل يا عزيزي .

قال منكوش معك حق يا أمي في المرة القادمة لن اتسرع. 

[quads id=1]

اكتشاف المزيد من News-human media

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

By الإعلام الإنساني

الإعلام الإنساني... الواقع كما هو💬✍️

اترك رد

اكتشاف المزيد من News-human media

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading