المصدر: بترا

نظمت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الثلاثاء، بالتعاون مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ورشة تدريبية حول التناول الإعلامي لقضايا حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
وقال مدير التدريب والتطوير المؤسسي في الوكالة ماهر الشريدة، إن الدورة تهدف الى إثراء المخزون المعرفي لدى العاملين في دوائر الأخبار والتحرير على الممارسات الفضلى في تناول قضايا ذوي الإعاقة.
وبين المستشار الإعلامي للمجلس الأعلى لحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة زياد المغربي، إن الورشة تهدف إلى التعريف بالنهج الحقوقي في قضايا الإعاقة، والاطلاع على أفضل الممارسات الصحفية في تناولها، واستخدام المصطلحات الصحيحة المتوافقة مع تلك الحقوق وبما لا يسيء أو ينتهك كرامة الإنسان.
وعرض المغربي خلال الورشة، لمفاهيم الإعاقة والدمج والتضمين وإمكانية الوصول، والنظرة النمطية المتبناة في الإعلام تجاه الإعاقة، والتركيز على البيئة التيسيرية.
وأكد أهمية دور الإعلام في تغيير الصور النمطية السائدة عن ذوي الاعاقة، ورفع الوعي بقضايا الإعاقة، والتركيز على الدور الايجابي والانجازات التي يقدمها الأشخاص ذوي الإعاقة للمجتمع بدل التركيز على الإعاقة، بالإضافة إلى مناقشة سبل الوصول التي تعتبر في كثير من الاحيان السبب في عدم وصول الشخص إلى حقوقه الدستورية والقانونية.
واستعرض المغربي أهم ما جاء في الدليل الإعلامي للتعامل مع قضايا الأشخاص ذوي الاعاقة الذي يستهدف الإعلاميين والصحفيين والمخرجين والمؤسسات الإعلامية ، والذي يعد بمثابة دليل إعلامي لكل من يريد أن يتناول قضايا الاعاقة.
يذكر أن المجلس أطلق هذا العام وللعام الثاني على التوالي المسابقة الإعلامية “تناولوا موضوعي بشكل موضوعي”، بهدف تشجيع الإعلاميين على تقديم أعمال إبداعية ومواد إعلامية موضوعية تتناول الإعاقة من منظور بعيد عن القوالب والصور النمطية التي تضع الشخص المعاق؛ إما في إطار البطولة الخارقة أو الاستكانة والضعف المثيرة للشفقة.


اكتشاف المزيد من News-human media

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

By الإعلام الإنساني

الإعلام الإنساني... الواقع كما هو💬✍️

اترك رد

اكتشاف المزيد من News-human media

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading