بدء الأعمال الإنشائية في المجمع الخدمي لقرية أبو سروج بولاية غرب دارفور

المصدر: الهلال الأحمر القطري

ينفذه الهلال الأحمر القطري بتمويل من صندوق قطر للتنمية

قام الهلال الأحمر القطري، من خلال بعثته التمثيلية في السودان، بتسليم شركة المقاولات المتعاقد معها الموقع الذي سيقام عليه المجمع الخدمي الجديد في قرية أبو سروج بمحلية سربا التابعة لولاية غرب دارفور، من أجل البدء في الأعمال الإنشائية للمجمع، وذلك بحضور الاستشاري الهندسي والشركة المديرة للمشروع.

ينفَّذ هذا المشروع ضمن سلسلة من المجمعات الخدمية الممولة من صندوق قطر للتنمية، وذلك تحت مظلة وثيقة الدوحة للسلام في دارفور، للإسهام في التنمية وإعادة إعمار الإقليم وتوفير الخدمات الاجتماعية، بما يشجع العودة الطوعية للنازحين إلى قراهم ويحقق الاستقرار بالمنطقة.

ويتكون المجمع الخدمي الواحد من مدرستي تعليم أساسي (بنين وبنات)، ومدرستي تعليم ثانوي (بنين وبنات)، وروضة أطفال، ومركز صحي، ومركز شرطة، ومسجد، ومحطة مياه متكاملة، بالإضافة إلى 15 وحدة سكنية. ويعمل المجمع الخدمي بالطاقة الشمسية المتجددة.

وتشمل أنشطة المشروع الأعمال الإنشائية والتأسيس والتشغيل لمدة 3 أعوام، ويقدر عدد المستفيدين من المجمع الخدمي في قرية أبو سروج بحوالي 43,000 نسمة من الرحل والمستقرين، ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال الإنشائية في المجمع نهاية عام 2021 بإذن الله.

مراسم التسليم

حضر مراسم تسليم الموقع كلٌّ من المدير التنفيذي لمحلية سربا ممثلاً لحكومة ولاية غرب دارفور، والمهندس المسؤول من وزارة التخطيط العمراني بالولاية، والإدارة العليا لفرع الهلال الأحمر السوداني بالولاية، والإدارات الأهلية بمنطقة أبو سروج، وعدد من مواطني المنطقة.

وقد عبر جميع الحاضرين عن سعادتهم، وقدموا شكرهم للهلال الأحمر القطري ولدولة قطر ممثلة في صندوق قطر للتنمية على هذا المشروع التنموي، الذي سيحقق أهداف اتفاقية سلام دارفور ويعزز العودة الطوعية للنازحين.

وبالتوازي مع ذلك، ينفذ الهلال الأحمر القطري مجمعاً خدمياً مشابهاً في قرية سيسي بمحلية كرينك التابعة للولاية ذاتها، حيث يجري العمل حالياً في المراحل النهائية لتسليم المشروع، الذي سيستفيد منه أكثر من 30,000 نسمة من الأهالي.

وكانت هناك تجربة سابقة ناجحة في عام 2014 لتنفيذ مجمع خدمي في قرية أرارا بمحلية بيضة التابعة لولاية غرب دارفور، حيث حقق المشروع أهدافه التنموية بتقديم الخدمات الاجتماعية المختلفة لفائدة 25,000 نسمة من الرحل والمستقرين، بما انعكس بالإيجاب على تحقيق الاستقرار بالمنطقة.

جدير بالذكر أن بعثة الهلال الأحمر القطري التمثيلية في السودان قد نفذت على مدار الأعوام القليلة الماضية العديد من الأنشطة والمشاريع بتمويل من صندوق قطر للتنمية وغيره من الجهات المانحة، وقد استهدفت هذه المشاريع تلبية احتياجات المجتمعات المحلية في مجالات الرعاية الصحية والمياه والإصحاح والأمن الغذائي وسبل كسب العيش والتمكين الاقتصادي والتنمية الاجتماعية والوئام الاجتماعي وبناء السلام ودعم الاستقرار.

وتحرص بعثة الهلال الأحمر القطري على بناء العديد من الشراكات الناجحة لتنفيذ تدخلاتها الإنسانية ومشاريعها والتنموية، التي نالت رضا المستفيدين من المجتمعات المحلية بالسودان الشقيق. وقد تجاوز حجم هذه التدخلات والمشاريع 20 مليون دولار أمريكي (أي ما يعادل 73 مليون ريال قطري)، فيما استفاد منها أكثر من 1.2 مليون شخص.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.