حصاد الشباب في عهد السيسي لم يكن مسبوقًا على مر العصور

أ.وليد عرابي

قال الدكتور ايمن الدهشان خبير التنمية الادارية بمناسبة اليوم العالمي للشباب ١٢ اغسطس
ان القيادة السياسية بمصر استطاعت في ٦ سنوات ان تضع رؤية و استراتيجية جديدة للتعامل مع الشباب باعتبارهم هم الفئة الاكثر في التوزيع الديموجرافي في مصر حيث يمثل الشباب اقل من ٤٥ عامًا اكثر من ٦٥٪؜ من نسبة تعداد السكان .

قامت الدولة بإقامة العديد من المؤتمرات لاكتشاف الشباب المتميز في كل المجالات وقامت بعقد منتدي شباب العالم سنويا للتعرف على شباب العالم وميولهم وانخراط شبابنا معهم وهذا يوسع آفاق الشباب لتعزيز سبل التعاون وإنشاء جسر من التواصل الفعال بين الاجيال ولا ننسي اهتمام الرئيس بدول افريقيا والمنح التي تمت من خلال الاكاديمية الوطنية التي لها دور بارز في تأهيل وتدريب الكوادر الشبابية وتمكينهم فلدينا
كوادر مصرية استطاعت الحصول على العديد من الجوائز داخليا وخارجيا .

وبالتالي فيمكن تلخيص نتائج حصاد الشباب خلال فترة السيسيي

  1. سياسيًا فيعيش الشباب في افضل عصور التمكين بوجود اكثر من ثلث مجلس النواب ١٨٦ نائبًا من الشباب اقل من ٤٥ سنة وفي مجلس الشيوخ اكثر من ١٠٪؜ وهذه النسب اول مرة مصر تصل اليها على مر العصور فضلا عن وجود نسبة ثابتة للشباب والدور المتميز التي تقوم به تنسيقية شباب الأحزاب من تنوع فكريا مؤثر وفعال .
  2. اجتماعيا انشاء العديد من المشروعات السكنية والمشروعات القومية التي توفر السكن والوظيفة فضلا عن مشروعات الصحة والتعليم والتدريب ومراكز الثقافة .
  3. اقتصاديا إنشاء أماكن متعددة لرواد الاهتمام واصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة لإقامة مشروعاتهم وافكارهم بالاضافة الي التنمية الاقتصادية ومشروعات الطاقة والابتكار والمعرفة ولا ننسي الدور الكبير في التنمية العمرانية وهذا يؤكد ان مصر لديها خطة استراتيجية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
    وأكد الدهشان ان وجود الشباب كنواب محافظين ومساعدين وزراء والعديد من المناصب يؤكد ان الدولة لديها خطة للتمكين الفعال الشباب الي القيادة .

واخيرا ان الاستثمار في الشباب هو اهم استثمار للدولة المصرية ، ويكون بنسبة وخطة ثابتة وتنويع الشباب للقيادة هو اهم استثمار وتمكينهم هو واجب وطني على كل مسؤول و إتاحة الفرصة لأصحاب الكفاءات وأصحاب المواهب من الشباب لتولي المناصب سيجعل مصر في الريادة دائما وسيلغي كل الأفكار الخارجية التي تستهدف الشباب مع مزيد من الاستثمار في مجال التكنولوجيا والبرمجيات والتحول الرقمي أمر هام للدولة ، إذا تم إتاحة الفرصة لهم وهذا ما تقوم به الدولة والقيادة السياسية .

Advertisements

اترك رد