اختتم رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، السيد بيتر ماورير، زيارة استمرت يومين إلى الأردن لمواصلة وتعميق الحوار مع السلطات الأردنية حول القضايا الإنسانية الملحة في المملكة والمنطقة.

تقديراً منه لالتزام الأردن الدائم تجاه الشعوب المتأثرة بالنزاعات في الدول المجاورة ولدور الأردن المهم والمؤثر في المنطقة، أكّد السيد ماورير خلال لقائه وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، التزام اللجنة الدولية بدعم اللاجئين السوريين والمستضعفين من المجتمعات المضيفة.

وقال السيد ماورير: “نسعى نحو تعزيز الشراكة بين الأردن واللجنة الدولية لمعالجة قضايا إنسانية جوهرية من خلال إجراء حوارات حول السياسات وإتباع أساليب منهجية ومبتكرة تساهم في تحسين نتائج أعمالنا وتعزيز الدعم الإضافي للسلطات الأردنية”.

واستمع السيد ماورير لقصص من عدد من اللاجئين السوريين حول حياتهم اليومية خلال زيارة لمخيم الأزرق للاجئين. وأضاف السيد ماورير: “سنستمر في تقديم الدعم للاجئين خاصة فيما يتعلق بإعادة تواصلهم مع أفراد عائلاتهم، ولكننا نسعى في نفس الوقت إلى دعم الأنشطة المستدامة التي تدر دخلاً للاجئين والفئات المستضعفة من الأردنيين”.

وقد تم الاتفاق خلال لقاء السيد ماورير مع رئيس هيئة الأركان المشتركة، الفريق الركن محمود فريحات، على ضرورة تبادل الخبرات حول التطبيق العملي للقانون الدولي الإنساني. وانطلاقاً من الدور المحوري الذي يلعبه الأردن في الديناميكيات السياسية والأمنية الإقليمية، فإن الشراكة التي تسعى اللجنة الدولية إلى تعزيزها تهدف إلى تعزيز الاحترام والامتثال بالقانون والمبادئ الإنسانية في المنطقة.

من جهته، قال رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن، السيد يورغ مونتاني، بأنه “بالإضافة إلى الوجود الميداني طويل الأمد للجنة الدولية والدعم الذي قدمته للأردن للتعامل مع تداعيات الأزمات العديدة في المنطقة خلال الخمسين عاماً الماضية، فإننا نؤكد على مكانة الأردن كمركز إقليمي يوفر بيئة مناسبة لمناقشة السياسات والقضايا الإنسانية. نسعى إلى تحقيق شراكات مع السلطات والمجتمع المدني والشركاء الإنسانيين والمجتمع الدبلوماسي من أجل تعزيز القانون والمبادئ الإنسانية والعمل الإنساني المحايد وغير المتحيز”.

تعمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن منذ عام 1967. وهي تنفذ مجموعة واسعة من الأنشطة التي تهدف إلى دعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة، وذلك بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الأردني بشكل رئيسي. وتشمل هذه الأنشطة: إعادة الروابط العائلية، وزيارة المحتجزين، وتعزيز احترام القانون الدولي الإنساني، ودعم نظام الرعاية الصحية، وإعادة تأهيل البنية التحتية الحيوية للمياه، ودعم سبل العيش.

المصدر : موقع اللجنة الدولية للصليب

https://www.icrc.org/ar/document/jordan-icrc-president-concludes-official-visit?fbclid=IwAR0ze9MxxMz5fdylpsn-Yfi1mDlywV98NsKLh54y7XsBpRAEGWsDaWudkuA


اكتشاف المزيد من News-human media

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

By الإعلام الإنساني

الإعلام الإنساني... الواقع كما هو💬✍️

اترك رد

اكتشاف المزيد من News-human media

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading