المصدر: الهلال الأحمر القطري
[quads id=1]

ضمن قطاع الأمن الغذائي ودعم سبل كسب العيش في الشمال السوري، يستمر العمل على تنفيذ أنشطة مشروع “تأهيل منظومة الري ومحطة الضخ في عفرين” الذي ينفذه الهلال الأحمر القطري من خلال مكتبه التمثيلي في تركيا، بتمويل من الصندوق الإنساني السوري العابر للحدود (SCHF) التابع لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

يهدف المشروع إلى تأمين مصدر رزق مستدام للمزارعين القاطنين في مناطق شمال غرب سوريا، من خلال تأهيل قنوات الري، التي تعتبر مصدراً أساسياً لري الأراضي والمحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى تشغيل أهل المنطقة والنازحين في أعمال التأهيل.

وقد تم حتى الآن إنجاز أعمال العزل بطول 50 كم من أصل 63 كم من قنوات الري، كما أعيد تأهيل محطة الضخ بشكل كامل، بما في ذلك إصلاح المحركات والمضخات، ومد شبكة الكهرباء لتغذية المحطة.

وسوف يستمر المشروع حتى انتهاء جميع الأنشطة المتبقية، والتي تشمل تأهيل مبنى الضخ، وإصلاح شبكة أنابيب الري المدفونة، وتركيب عدادات المياه للمزارعين، وكذلك تدريب المجالس المحلية على تشغيل المضخات وتوفير المياه للمزارعين في مواسم الري.

وفي ختام المشروع، سيتم تقديم رية تكميلية لمحصول القمح في الشمال السوري، من أجل مقاومة موسم الجفاف والتغير المناخي الحاصل.

يذكر أن الصندوق الإنساني السوري العابر للحدود هو عبارة عن صندوق قُطري مشترك متعدد الأطراف تأسس عام 2014 بموجب قراري مجلس الأمن رقم 2139 و2165 بهدف تمكين الشركاء الإنسانيين، وبالأخص المنظمات السورية، من توسيع وتعزيز عمليات إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود وخطوط النزاع. ويمثل الصندوق وحدة تمويل الأنشطة الإنسانية في تركيا، ويعمل وفقاً لخطة الاستجابة الإنسانية في سوريا (HRP).​

[quads id=1]

اكتشاف المزيد من News-human media

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

اترك رد

اكتشاف المزيد من News-human media

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading